شارماركي يدعو الحكومة الصومالية إلى قطع العلاقات مع قطر

الصومال الجديد

آخر تحديث: 8/07/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – انتقد عمر الرشيد شارماركي العضو في مجلس الشيوخ الصومالي ورئيس الوزراء السابق بشدة موقف الحكومة الصومالية تجاه الأزمة الخليجية، واصفا ذلك الموقف بأنه يشكل تهديدا على المصالح الاسترايتجية للصومال.

وقال شارماركي وهو سياسي مخضرم في مقابلة مع إذاعة صوت أمريكا إن “مصلحة الصومال تتمثل في الوقوف إلى جانب دول المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين” بناء على حماية مصالح الوطن والشعب.

وأضاف شارماركي أن الحكومة الصومالية جازفت في اتخاذ موقفها الحالي الذي يضر بالمصالح الاستراتيجية للصومال، مشيرا إلى أنه لا يمكن المقارنة بين “دول المقاطعة الأربعة ودولة قطر الصغيرة”.

وأوضح شارماركي أن علاقات الصومال بالمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر قديمة وضاربة في جذور التاريخ، حيث قارن شارماركي في مقابلته بين الدول المقاطعة التي كانت واقفة إلى جانب الصومال وقدمت لها الكثير من الدعم منذ الستينيات من القرن الماضي وبين دولة قطر التي “لم تقدم دعما يذكر للحكومة والشعب الصومالي”

واتهم شارماركي دولة قطر بأنها تقدم الدعم لشخصيات وحركات إسلامية في الصومال، إلا أنه لم يكشف في مقابلته عن اسماء هذه الحركات، داعيا الحكومة الصومالية إلى إعادة النظر في موقفها والانضمام إلى دول المقاطعة التي تعتبر حلفاء استراتيجيين بالنسبة للصومال.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال