زعيم المعارضة الكينية يقاطع الانتخابات الرئاسية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 12/10/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيروبي – أعلن زعيم المعارضة الكينية، رايلا أودينغا، اليوم الثلاثاء، انسحابه من إعادة الانتخابات الرئاسية المقررة في 26 تشرين أول/أكتوبر الجاري.

وقال رايلا خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة نيروبي “إن كل المؤشرات تشير إلى أن الانتخابات المقرر إجراؤها في 26 اكتوبر، ستكون أسوأ من سابقتها”.

وكانت المحكمة العليا في كينيا ألغت نتيجة الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 8 آب/ أغسطس الماضي، بعد أن قام أودينغا برفع شكوى، قال فيها إن أجهزة الكمبيوتر التابعة للجنة المستقلة للانتخابات والحدود، قد اخترقت بهدف تحقيق الفوز للرئيس أوهورو كينياتا.

ومنحت النتائج الأولية التي أعلنت في 11 آب/أغسطس كينياتا فترة ولاية ثانية بـ54 بالمئة من الأصوات يليه أودينغا بـ 44.7 بالمئة من الأصوات.

وأبطل القضاة فوز كينياتا في الانتخابات وأمروا بإعادتها بسبب مخالفات إجرائية. ومنذ إلغاء نتيجة الانتخابات يحاول أودينغا وحزبه “التحالف الوطني العظيم” التخلص من كبار مديري اللجنة المستقلة للانتخابات والحدود، وتغيير موردي المواد المستخدمة في الانتخابات ووسائل التكنولوجيا.

وقال مشرعون معارضون اليوم إنهم سيقاطعون البرلمان بسبب التعديلات المقترحة للقوانين الانتخابية التي تقدم بها الحزب الحاكم الذي يتمتع بأغلبية في البرلمان. وتنص التعديلات على أنه إذا قاطع مرشح الانتخابات فإن المرشح المتبقي يفوز تلقائيا.

ويقول مشرعون بالحزب الحاكم إنهم يحاولون وقف أزمة دستورية إذا انسحب أودينغا من الانتخابات في آخر لحظة، وهو ما حصل اليوم. وكان أودينغا قال مرارا إنه سيقاطع الانتخابات إذا لم يتم تغيير بعض المسؤولين من اللجنة الانتخابية.

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال