ردود الأفعال الجيبـوتيـة على الهجـوم الإرهابي في مقديشو

عبد الله الفاتح

آخر تحديث: 23/10/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

جيبـوتي ـ ما زالـت تتوالى ردود الأفعال الجيبـوتيـة المتضـامنة مع الصـومال جـراء الهجـوم المروع الذي استهـدف العاصمـة مقديشـو، وأسفـر عن مقتـل 276 شخصـاً وأكثـر من 300 جريحاً.

ورصـدت شبكـة (الصـومال الجـديد) آراء العـديد من المسـؤوليـن والمواطنيـن الجيبـوتييـن بشـأن هـذا الهجـوم، وقـد اجمـع المجتمـع الجيبـوتي بكـل فئـاته على إدانـة الهجـوم، معـرباً عن تضـامنه الكامـل مع الشعـب الصـومالي في هـذا المصـاب الجـلل.

كمـا قوبـل الهجـوم أيضـاً باستنكـار شـديد من قبـل ابعديد من الزعمـاء السياسييـن، وفي تعليـق له قالـ رئيـس حـزب (RADD) والمتحـدث باسـم الإئتـلاف (AMAAN) المعارض السيـد/ عبـد الرحمـن جيلـه “نحـن نـدين بشـدة الهجـوم الإرهـابي، ونعـرب عن حـزننا العميق، هذا وقـدم تعازيـه لأهـالي الضحـايا والشعـب الصـومالي كافـة”، متمنيـاً الشفـاء العاجـل للجـرحى، داعيـاً الشعـب الجيبـوتي إلى الوقـوف بجانب الشعـب الصـومال الشقيق في هـذه المحنـة وتقـديم له الدعـم والمسـاعدة.

ومـن جانبـه عبـر مستشـار وزيـر الداخليـة السيـد/ محمـد عبـدي، عن غضبـه العارم تجاه هـذه الجـريمة البشعـة، مشيـراً إلى أن هذا التضـامن الرسمي والشعبـي مع الصـومال ليـس غـريباً في جيبـوتي، نظـراً للروابط العـرقيـة والاجتمـاعية بيـن البـلدين، مؤكـداً أن اهتمـام المجتمـع الجيبـوتي بكـل ما يجـري في الساحـة الصـوماليـة نابـع من هـذا الإرتبـاط.

أما على الصعيـد الرسمـي، فقـد أدان رئيـس الجمهـورية إسمـاعيل عمـر جيلـه بشـدة الهجـوم الإرهـابي الذي استهـدف الأسبوع الماضي أحـد الشـوارع الأكثـر ازدحامـاً بالعاصمـة الصوماليـة مقديشـو، وخلـف مئآت من القتلى والجـرحى.

وقـد وصـف الرئيـس جيلـه مرتكبي هـذه الجـريمة بأنهـم “عمـلاء شـريرون يعملـون على إبقاء الصـومال في حالـة من الفـوضى وعـدم الاستقـرار”، لافتـاً أن مشـروعهـم يتمثـل بالسيطـرة على السلطـة بالقـوة وفـرض سلطـة غير شـرعيـة على السكـان.

وأوضح أن الأشقاء في الصـومال والمجتمـع الدولي برمتـه يرفضـون بشـدة الخضـوع لإمـلاءات هـؤلاء الأفـراد الخارجيـن عن القانـون، آمـلاً أن يتعافى الشعـب الصـومالي الشقيق من هـذا الجـرح المؤلـم، وأن تزدهـر بـلاده سـريعاً.

وقـد أشـار إلى أن الشعـب الجيبـوتي وحكـومته يؤكـدون تضامنهـم وتعاطفهـم مع الصـومال حكـومة وشعبـاً في هـذا الحادث الأليـم. كمـا قـدم رئيـس الجمهـورية أخلـص التعازي والمواسـاة إلى أسـر الضحـايا، متنميـاً الشفـاء العاجـل للمصـابيـن جـراء هـذا الهجـوم الوحـشي.

ومن جهـة أخـرى، عقـد رئيـس الجمهـورية اجتماعاً عاجـلاً مع مسـؤولي المؤسـسات والهيئـات الحكـومية المعنيـة، أصـدر من خـلاله تعليمـات لتقـديم مسـاعدات طبيـة عاجـلة إلى الحكـومة الصـوماليـة.

وفي هـذا السيـاق، توجـه وزير الصحـة الدكتـور جامع علمي عكيـه يوم الإثنيـن الماضي، إلى العاصمـة مقـديشـو، على متـن طائـر عسكـرية تحمـل طاقـما طبـيا يضـم 30 شخصاً من الأخصائييـن والممرضيـن الجيبـوتييـن، إلى جانب مساعـدات طبيـة عاجلـة مقـدم من الحكـومة الجيبـوتية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال