ردود أفعال بشأن تعليق الحكومة على قضية تسليم قلب طغح لإثيوبيا

الصومال الجديد

آخر تحديث: 7/09/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – صدرت ردود أفعال بشأن تعليق الحكومة الفيدرالية الصومالية على قضية تسليم القيادي في الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين (ONLF) لإثيوبيا.

رد نواب في البرلمان الصومالي في مؤتمر صحفي عقدوه في مقديشو على طبيعة تعليق الحكومة على القضية، وأعرب النائب زكريا محمود حاجي عبده عن استيائه الشديد حيال قرار الحكومية، مشيرا إلى أن النواب كانوا يبحثون عن الجهة المسؤلة وراء تسليم “قلب طغح” لإثيوبيا.

وقال النائب محمود عبد الله أبوكاتو عضو مجلس الشعب الصومالي “أنا مصدوم جدا من قرار مجلس الوزراء. سيحدث تغير في يوم السبت عندما تفتتح جلسات البرلمان” بدون توضيح طبيعة التغير.

من جهته نفى متحدث باسم الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين (ONLF) في حديث لبعض وسائل الإعلام صحة الاتهامات الموجهة للجبهة من قبل الحكومة الصومالية، وذكر المتحدث أن الجبهة ليست جماعة إرهابية ولا علاقة لها بحركة الشباب، مشيرا إلى أن بعض قيادات الجبهة قتلوا على يد حركة الشباب.

ومن جهتها نفت حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة وجود صلة بينها وبين القيادي في جبهة ONLF عبد الكريم “قلب طغح”؛ الذي تم تسليمه لأديس أبابا، ردا على بيان مجلس الوزراء الصومالي الذي اتهم ذلك القيادي بالصلة مع حركة الشباب.

وكان مجلس الوزراء الصومالي اتهم “قلب طغح” بأنه إرهابي يهدد الأمن القومي، وله صلة مع حركة الشباب، إلا أنه كما يبدو فإن تعليق الحكومة أجحح مشاعر الغضب لدى المواطنين وبعض النواب في البرلمان الصومالي.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال