رئيس وزراء اليمن: الحكومة تشجع على العودة الطوعية للاجئي الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 12/09/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

عدن – قال رئيس مجلس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر، إن الحكومة اليمنية، وانطلاقًا من مسؤوليتها تجاه اللاجئين الصوماليين والجنسيات الأخرى في جميع الأراضي اليمنية، تشجعهم على حق العودة الطوعية عبر البرامج التي تبنتها الأمم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية بعد عودة الأمن والاستقرار إلى أرض الصومال.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أمس الاثنين عن بن دغر قوله -أثناء استقباله في العاصمة المؤقتة عدن الممثل القطري للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين لليمن، أيمن غرايبة-: “إن اليمن كانت وما زالت الوطن الثاني الذي احتضن الأخوة الصوماليين الذي شردتهم الحرب الأهلية في أرض الصومال خلال العقود الثلاثة الماضية”.

وأكد رئيس الوزراء اليمني أن الحكومة تتحمل العبء الأكبر في التدفق المستمر للهجرة غير الشرعية للمواطنين من القرن الأفريقي، وأن هذا التدفق يرهق كاهل الحكومة في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها المحافظات المحررة بعد انقلاب مليشيا الحوثي وصالح”، منوها إلى أن الحكومة تبذل قصارى جهودها لمساعدة اللاجئين.

وشدد رئيس الوزراء على أهمية حصر اللاجئين في الأراضي اليمنية، ومعرفة الذين غادروا منهم والذين يرغبون في العودة وتوثيق البقية حتى تتمكن المنظمات الدولية من إعداد البرامج التوعوية الهادفة لتعريفهم بأهمية العودة.

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال