رئيس حزب أعد يرحب بدور السياسيين المنحدرين من أرض الصومال في مقديشو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 26/11/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

هرجيسا – رحب فيصل علي ورابه رئيس حزب أعد المعارض في إدارة أرض الصومال الانفصالية بالدور الذي يلعبه السياسيون المنحدرون من مناطق أرض الصومال في الأنشطة السياسية في العاصمة  الصومالية مقديشو.

وقال ورابي في تصريحات صحفية إن إدارة أرض الصومال -التي أعلنت الانفصال من طرف واحد- مستقلة وتنعم بالأمن والاستقرار، إلا أنه أشار إلى تأييده مشاركة السياسيين المنحدرين من أرض الصومال في المؤتمرات السياسية في مقديشو والإدلاء بآرائهم السياسية هناك.

وأضاف ورابي أن السياسيين من أرض الصومال في العاصمة مقديشو لا يمثلون إدارة أرض الصومال والأحزاب السياسية في هرجيسا، إلا أنه حضهم في نفس الوقت على مقاطعة تقاسم السلطة وفقا للمحاصصة القبلية 4.5، كما دعاهم إلى الإصرار على توزيع السلطة بين شمال وجنوب الصومال بالتساوي كما كان الأمر في عام 1960 بعد حصولهما على الاستقلال من المستعمرين الإيطالي والبريطاني وتوحدهما تحت جمهورية الصومال الديمقراطية.

وتأتي تصريحات واربي بعد مطالبة سياسيين وممثلين من المجتمع المدني منحدرين من أرض الصومال بتوزيع السلطة بالتساوي بين شمال الصومال والجنوب، وذلك في مؤتمر عقد في العاصمة مقديشو في الثاني والعشرين من شهر نوفمبر الجاري في إطار المشاورات حول نوع الانتخابات الرئاسية المناسب إجراؤها في البلاد في عام 2016.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال