جهود لتفادي وقوع حرب في بونت لاند

الصومال الجديد

آخر تحديث: 25/06/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

جروي – يبذل سلاطين القبائل في ولاية بونت لاند جهودهم لتفادي وقوع حرب بين قوات تابعة لإدارة الرئيس عبد الولي محمد علي “غاس” وأخرى موالية للجنرال المنشق محيي الدين أحمد موسى.

ويعزز الطرفان مواقعهما في منطقة “قرحس” التي تبعد 70 كلم من جروي عاصمة بونت لاند وسط مخاوف من اندلاع حرب بينهما، بعد انضمام قوات يقودها عبدي حسن حسين “عبدي يري” مدير المخابرات في بونت لاند المقال إلى الجنرال المنشق الذي تجاهل دعوات قيادة قوات بونت لاند المطالبة له بالاستسلام.

وقد نفى موسى أن تمرده له صلة بإقالة عبدي يرى من منصبه، وأشار إلى أن رئيس بونت لاند له الحق في إقالة من شاء، وذكر أن الخلافات نجمت عن عدم حصول القوات التي يقودها والتي كانت ترابط في مرتفعات جل جلا التي تنشط فيها حركة الشباب وكذلك منطقة “تكا رق” الفاصلة بين بونت لاند وأرض الصومال على حقوقها منذ شهور ما دعاها إلى إخلاء مواقعها.

وأبدى الجنرال استعداده لحل المشكلة بالطرق السلمية، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن لديه مئات من القوات قادرة على صد أي هجوم، واتهم كل من موسى ويرى إدارة بونت لاند بالاعتداء على منزليهما في جروي وإرهاب عائلتيهما بالسلاح ونهب ممتلكاتهما.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال