تنديد دولي بانتهاكات حرية التعبير في الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 22/10/2016

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – ندد المجتمع الدولي بانتهاكات حرية التعبير في الصومال، وذلك في بيان صحفي أصدره كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد) والولايات المتحدة.

ووفقا لموقع جوهر الصومالي أعرب المجتمع الدولي عن قلقه الشديد حيال قمع حرية التعبير والانتهاكات الأخرى التي يتعرض لها الموظفون في وسائل الإعلام، مشيرا في نفس الوقت إلى مقتل خمسة صحفيين على الأقل واعتقال 16 آخرين في الصومال خلال عام 2016 الجاري.

وأشار المجتمع الدولي إلى بروز ممارسات هادفة لقمع الأنشطة السياسية في البلاد منذ شهر يوليو الماضي؛ الذي أصدرت فيه وزارة الأمن الداخلي وثيقة منعت بموجبها عقد مؤتمرات في الفنادق بالعاصمة مقديشو بدون إذن مسبق من الوزارة.

واتهم المجتمع الدولي سلطات الأمن الصومالية بإلغاء مؤتمرات ومظاهرات في مقديشو، مشيرا إلى أن سلطات مطار آدم عدي الدولي في مقديشو منعت الصحفيين من الدخول إلى المطار.

وشدد المجتمع الدولي على ضرورة حماية حرية التعبير في الوقت الحالي الذي من المقرر أن تجري فيه انتخابات أعضاء مجلس النواب  بمشاركة أكثر من 14 ألف ناخب في مختلف الولايات الإقليمية في البلاد.

وكانت سلطات الأمن الصومالية اعتقلت صحفيين صوماليين يعملون لصحيفة حوغ أغال المحلية وقناة الجزيرة الإنجليزية في مقديشو، إلا أن جميع هؤلاء الصحفيين تم إطلاق سراحهم.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال