تعاون صومالي مصري في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 28/08/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

القاهرة – أجرى وزير الزراعة الصومالي سعيد حسين عيد اجتماعا مع نظيره المصري عبد المنعم البنا في العاصمة المصرية القاهرة لبحث الجانبين تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية.

واتفق الجانبان خلال الاجتماع على أن يشمل التعاون إعداد خريطة وبائية للثروة الحيوانية في الصومال، بما يساهم في معرفة حاجة الجانب الصومالي للأمصال واللقاحات البيطرية ومساهمة مصر في ذلك.

كما اتفق الجانبان على تشكيل لجنة فنية وتنفيذية من الجانبين، لتفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين في مجالات الزراعة، وتحديد الأولويات الخاصة بالتعاون المستقبلي، ووضع خطة عمل وبرنامج زمني للتنفيذ في أسرع وقت ممكن، بحيث يشمل التعاون زيادة فرص التبادل التجاري للحاصلات الزراعية والثروة الحيوانية بين البلدين.

وأعرب وزير الزراعة الصومالي سعيد حسين عيد عن تطلعه وبلاده لتكثيف التعاون الزراعي مع مصر، بما يساهم في تحقيق تنمية زراعية حقيقية تأتي في مصلحة الشعبين الشقيقين، مؤكدا أن بلاده تقدر الجهود التي تقوم بها مصر من أجل مساندة الصومال والشعب الصومالي.

ومن جانبه قرر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري عبدالمنعم البنا تشكيل لجنة فنية من الوزارة لزيارة الصومال للوقوف على ما تم إنجازه في مشروع المزرعة النموذجية المشتركة والتي سيتم إنشاؤها على مساحة 200 هكتار، بعد انتهاء الجانب الصومالي من تجهيز البنية التحتية لها.

وأكد البنا أنه بناء على تعليمات القيادة السياسية، ستتم زيادة الفرص التدريبية للمهندسين والباحثين الزراعيين الصوماليين بالمركز المصري الدولي للزراعة، في كافة المجالات المتعلقة بالإنتاج النباتي والحيواني والسمكي، لتنمية قدراتهم في هذه المجالات، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد البرنامج التدريبي وفقا لاحتياجات وأولويات الجانب الصومالي.

ويأتي هذا الاجتماع الذي حضره السفير الصومالي في القاهرة عبدالغني محمد وعيس بعد زيارة رسمية قام بها الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو إلى القاهرة الأسبوع الماضي في إطار مساعي الدولتين لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال