تعاون استخباراتي بين الصومال وفرنسا لتفكيك شبكات تهريب السلاح إلى اليمن

الصومال الجديد

آخر تحديث: 17/04/2016

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – كشف موقع البوابة نيوز عن أنباء حول تعاون استخباراتي بين الصومال وفرنسا لتفكيك شبكات صومالية لتهريب السلاح إلى الحوثيين في اليمن.

ووفقا للموقع فإن أجهزة الاستخبارات الفرنسية والصومالية تقوم بجهد مشترك للإيقاع بكافة الاطراف المتورطة في عمليات تهريب الأسلحة إلى المسلحين الحوثيين. ففى نهاية الشهر الماضى ضبطت البحرية الفرنسية شحنة أسلحة كانت في طريقها إلى اليمن على متن سفينة في المحيط الهندى.

وبحسب الموقع أفادت التحقيقات الأولىة في الواقعة بأن وسطاء من الصومال متورطون في عملية تهريب الأسلحة إلى الحوثيين في اليمن وكشفت التحقيقات الفرنسية في صفقة الأسلحة التي تم ضبطها أواخر الشهر الماضى في منطقة بحر العرب أن الأسلحة والذخائر التي كانت على متن القارب المضبوط من إنتاج كوريا الشمالية وشملت المئات من البنادق الالية كلاشنيكوف عيار 62ر7 ( النسخة الكورية الشمالية ) وخزائن الطلقات الخاصة بها وأجهزة التنشين والرؤية الليلية.

وكانت البوارج الفرنسية التي تتولى تأمين مياه منطقة القرن الافريقى ضد القرصنة قد ضبطت سفينة تهريب الأسلحة قبالة سواحل جزيرة سوقطرة اليمنية في منطقة بحر العرب، وقال قائد القوة البحرية الفرنسية إنه قام بعملية ضبط الأسلحة المهربة بموجب قرار مجلس الأمن الدولى رقم 2182 الذي يحظر توريد الأسلحة إلى الصومال لكن التحقيقات كشفت عن أن الشحنة كانت متوجهة في الأساس إلى مسلحي الحوثى في اليمن عن طريق وسطاء تهريب صوماليين.

وفى مارس الماضى ضبطت بارجة حربية استرالية سفينة شحن كانت في طريقها إلى الصومال وعلى متنها 1989 بندقية الية طراز كلاشنيكوف عيار 62ر7 وعدد 100 قاذف صاروخى مضاد للدروع / ار بى جى / و49 رشاش قيل ماركة / بى كيه ام / و39 خزانة طلقات كبيرة من ذات الطراز، وكذلك تم ضبط مواسير احتياطية للمدافع الرشاشة من اعيرة 20 إلى 60 مم، وقد تمت عملية الضبط على مسافة 190 ميلا من السواحل العمانية وذلك في إطار مهمة مكافحة إرهاب كانت تقوم بها الدوريات البحرية الاسترالية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال