المعارضة الكينية تطالب برفع حظر التجوال عن الإقليم الشمالي الشرقي

الصومال الجديد

آخر تحديث: 16/06/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيروبي – طالبت المعارضة الكينية برفع حظر التجوال عن الإقليم الشمالي الشرقي في كينيا المتاخم للحدود الصومالية ونددت ما أسمته يالحصار المفروض على سكان الإقليم.

وأشار ريلا أودينغا رئيس الوزراء الكيني السابق وأحد قادة المعارضة إلى أنه لا يمكن تحقيق تقدم طالما حظر التجوال لا يزال مفروضا على الإقليم داعيا إلى السماح لسكانه بالتحرك بكل حرية.

وهدد القيادي في المعارضة كالونزا مسيوكا بإحالة القضية إلى المحكمة إذا فشلت الحكومة في رفع حظر التجوال قبل حلول شهر رمضان المبارك.

وانتقدت المعارضة بناء جدار عازل في حدود بلادهم مع الصومال، وأشارت إلى أنه لن يقدم شيئا في محاربة حركة الشباب، وكان محافظ الإقليم اعتبر بناءه عقبة أمام التبادل التجاري ووصفه بأن خرق سافر للدستور.

يذكر أن الإقليم الذي تقطنه القومية الصومالية في كينيا شهد خلال السنوات الماضية سلسلة هجمات قام بها مقاتلون من حركة الشباب، وتجادل الحكومة الكينية بأن بناء الجدار العازل سيساهم في منع تسلل عناصر الشباب إلى الأراضي الكينية، إلا أن البرلمان العربي أعرب عن قلقه من سعي كينيا من خلال بناء ذلك الجدار إلى اقتطاع جزء من مساحة المياه الإقليمية للصومال ومحاولة نهب ثرواته البحرية.

المصدر: إذاعة دلسن

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال