المراجع العام يعرب عن قلقه من ارتفاع حجم الفساد في الانتخابات النيابية في الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 20/11/2016

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – أعرب المراجع العام الصومالي الدكتور نور جمعاله فارح عن قلقه الشديد حيال ارتفاع حجم الفساد والتزوير في الانتخابات النيابية الجارية في الولايات الإقليمية في البلاد.

وأكد المسؤول في مقابلة مع إذاعة صوت أمريكا أن الانتخابات النيابية افتقدت النزاهة والمصداقية، مشيرا إلى أن ستة مقاعد برلمانية تم انتخابها بطريقة غير قانونية.

وأشار المسؤول إلى أن بعض المرشخين يتنافسون مع مرشحين آخرين صوريين على بعض المقاعد البرلمانية، بينما منع بعض المرشحين الحقيقيين –باستخدام السلطة- من دخول مراكز الانتخابات للمشاركة في المنافسة بصورة ديمقراطية.

وصرح المسؤول بأن ارتفاع عمليات الفساد والتزوير في الانتخابات النيابية في الولايات الإقلميية وصلت إلى ذروتها وأدت إلى وقوع اشتباكات وأعمال عنف في بعض الولايات الإقليمية وخاصة في مدن جوهر وعدادو وكيسمايو بولايات هيرشبيلى وجلمدج وجوبا.

وأضاف المراجع العام أن الفساد المالي واستغلال السلطة سيطرا على مجرى الانتخابات النيابية، مشيرا إلى أن أسوأ عمليات الفساد المالي جرت في ولايتي جلمدج وهيرشبيلى بدفع مليون و300 ألف دولار للحصول على عضوية في مجلس النواب، كما أن صوت الناخب في بعض الولايات يتراوح سعره بين 5000 و 30000 دولار.

واتهم المراجع العام اللجان الانتخابية في الولايات الإقليمية بإيداع مبالغ رسومات تسجيل المرشحين في حسابات خاصة، محذرا من وقوع هذه المبالغ في أياد غير آمنة بطريقة غير شرعية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال