الصومال والولايات المتحدة تبحثان التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب

الصومال الجديد

آخر تحديث: 10/06/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

واشنطن – جرت مباحثات بين الصومال والولايات المتحدة بشأن تعاون الدولتين في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب، وذلك خلال زيارة رسمية يقوم بها وفد صومالي رفيع بزعامة رئيس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية عمر عبد الرشيد علي شارماكي، والذي يضم مسؤولين حكوميين، بينهم وزير الدفاع اللواء عبد القادر شيخ علي ديني.

ووفقا لموقع صدى البلد بحث نائب وزير الدفاع الامريكي بوب وورك، مع رئيس الوزراء الصومالي عمر علي شارماركي ووزير الدفاع الصومالي اللواء عبد القادر شيخ على ديني، أهمية دعم التعاون الامني بين البلدين وعمليات مكافحة الإرهاب.

كما بحث الجانبان -وفقا لبيان صادر عن وزارة الدفاع الامريكية “البنتاجون” عقب اجتماع بينهم- ضرورة دمج المليشيات المسلحة الموجودة في مناطق بالصومال إلى قوات الجيش الوطني الصومالي بدون تأجيل.

وأكد نائب وزير الدفاع الأمريكي التزام واشنطن بدعم بعثة الاتحاد الافريقي في الصومال، وكذلك تطوير القوات الامنية الصومالية.

وشدد المسئول الامريكي على أهمية استكمال الصومال عملية تشكيل الدولة قبل إجراء الانتخابات العام القادم، وفقا لإطار زمني يتم الاتفاق عليه، قائلا “إن إحراز التقدم على الجبهة السياسية يعد أساسا لازما لتطوير القوات الأمنية الصومالية”.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال