الأمم المتحدة تؤكد مغاردة 133 لاجئا صوماليا اليمن للعودة إلى بلادهم

الصومال الجديد

آخر تحديث: 20/09/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

عدن – أعلنت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عن استمرار عودة اللاجئين الصوماليين في اليمن إلى بلادهم نتيجة الأوضاع المتدهورة التي تشهدها اليمن.

ووفقا لبيان صادر عن المفوضية غادر 133 لاجئاً إلى الصومال نظرا للظروف الراهنة التي تهدد الحياة في اليمن بالنسبة للعديد من المدنيين، بمن فيهم اللاجئون.

وذكرت المنظمة في البيان أنها تدعم رحلات العودة التطوعية للاجئين الصوماليين الذين يشكلون 91 في المائة من اللاجئين وطالبي اللجوء في اليمن و يزيد عددهم عن 280,000 لاجئ.

وتشير المفوضية الى انها تقوم وشركاؤها بمساعدة اللاجئين العائدين بالتوثيق والنقل والدعم المالي في اليمن لتسهيل الرحلة، فضلا عن المساعدة في العودة وإعادة الإندماج فور وصولهم إلى الصومال.
واستجابة لنوايا عدد من اللاجئين الذين أعربوا عن عزمهم على العودة إلى ديارهم إلى الصومال، تقدم المفوضية الدعم لما يصل إلى 10,000 لاجئ صومالي إختاروا العودة، وإستناداً إلى المعلومات الواردة من مكاتب مساعدة العائدين في الصومال، فإن اللاجئين يسئلون عن الأوضاع وعن مجموعة المساعدة المقدمة.

وتعمل المفوضية أيضا في شراكة وثيقة مع السلطات الوطنية المعنية في كل من الصومال واليمن، بما في ذلك المفوضية الوطنية العليا للاجئين والمشردين داخليا في الصومال والهيئة اليمنية للهجرة والجوازات والتجنس ،وذلك لتسهيل عمليات العودة، بما في ذلك إصدارها للوثائق ذات الصلة بهذا الأمر.

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال