الأزمة السياسية في ولاية غلمدغ تتصاعد بعد تدخل المحكمة العليا

الصومال الجديد

آخر تحديث: 4/10/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

عدادو – تتصاعد الأزمة السياسية في ولاية غلمدغ، وذلك بعد تدخل المحكمة العليا في الولاية في الخلاف السياسي بين كبار مسؤولي الولاية.

وأعلن رئيس المحكمة العليا في الولاية يحيى شيخ علي محمد في بيان صحفي شرعية سحب الثقة من رئيس الولاية أحمد دعاله حاف ونائبه محمد حاشي عربي ورئيس برلمان الولاية علي غعل عصر.

وجاء في بيان رئيس المحكمة العليا في الولاية كذلك افتقاد النائب الأول لرئيس برلمان الولاية حريد علي حريد منصبه بسبب غيابه عن 118 جلسة برلمانية على حد تعبير البيان.

وورد في بيان المحكمة العليا أن النائب الثاني لرئيس برلمان الولاية محمد أحمد مالم هو رئيس ولاية غلمدغ بشكل مؤقت إلى أن يتم انتخاب رئيس جديد للولاية.

ويأتي البيان الصادر من المحكمة العليا في الولاية في وقت وصلت خلافات سياسية بين رئيس الولاية أحمد دعاله حاف من جانب وبين نائبه محمد حاشي عربي ورئيس برلمان الولاية علي غعل عصر إلى طريق مسدود.

وكان نواب مؤيدون لعربي وغعل أعلنوا سابقا سحب الثقة من رئيس الولاية حاف، فيما أعلن نواب آخرون مؤيدون لحاف بدورهم سحب الثقة من نائب رئيس الولاية ورئيس برلمان الولاية.

وفي أول تعليق على بيان المحكمة العليا أثيرت شكوك حول شرعية المحكمة، وقال رئيس ولاية غلمدغ حاف إنه لا توجد محكمة عليا في الولاية. كما نفى أحد القضاة الموقعين للبيان علمه صدور بيان بشأن الأزمة السياسية في الولاية عن المحكمة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال