اجتماع لبحث ترتيبات تسلم الجيش الصومالي المهام الأمنية من القوات الأفريقية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 25/07/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – انعقد اجتماع حول ترتيبات تسلم الجيش الصومالي الملف الأمني من قوات الاتحاد الأفريقي أمس الإثنين في العاصمة الصومالية مقديشو، بحضو مسؤولين صوماليين وضباط عسكريين من بعثة الاتحاد الأفريقي وممثلين من المجتمع الدولي.

وشارك في مناسبة افتتاح الاجتماع -الذي يستمر لمدة أربعة أيام- نائب رئيس الوزراء الصومالي مهدي أحمد جوليد وزير الدفاع عبد الرشيد عبد الله محمد وممثل الاتحاد الأفريقي لدى الصومال فرانسيسكو ماديرا وقادة عسكريون ومندوبون من الاتحاد الأوربي وبريطانيا وأمريكا.

وأشاد نائب رئيس الوزراء الصومالي مهدي أحمد جوليد في تصريح أدلى به في الاجتماع بجهود المجتمع الدولي وكذلك الدور الذي تلعبه القوات الافريقية في تحقيق أمن واستقرار الصومال، وصفا إياهم بالشركاء الاساسيين.

ومن جانبه شدد ممثل الاتحاد الأفريقي لدى الصومال فرانسيسكو ماديرا على ضرورة تسليح وتجهيز جيش صومالي قادر علي تولي المسؤولية الأمنية بعد انتهاء مهمة بعثة الاتحاد الأفريقي.

ومن المقرر أن يتسلم الجيش الصومالي بشكل تدريجي المهام الأمنية من قوات الاتحاد الأفريقي ابتداء من عام 2018 المقبل، بحيث سيتولي الجيش المهام الأمنية بشكل كامل في عام 2021.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال