اتهام الشيخ نور بارود جرحن بتعريض حياة النواب للخطر

الصومال الجديد

آخر تحديث: 12/07/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – وجه نواب في البرلمان الصومالي اتهامات لاذعة إلى الشيخ نور غرحن بتعريض حياة أعضاء البرلمان الصومالي للخطر من خلال تصريحات متسمة بالتهديد وإثارة المواطنين ضد أعضاء البرلمان أدلى بها جرحن في مقديشو الأسبوع الجاري.

وقال أحمد معلم فقيه العضو في مجلس الشعب الصومالي في تغريدة عبر حسابه على الفيسبوك “تصريحات الشيخ نور بارود المتمثلة في الإثارة والتهديد وخلق الكراهية ضد أعضاء مجلسي البرلمان تمثل اعتداء على البرلمان والدستور وتشكل خطرا على حياة النواب والاستقرار السياسي في البلاد”.

وأضاف فقيه: “من المؤسف جدا أن القيادة العليا للدولة (في إشارة إلى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء) كانت حاضرة في المكان بدون رد على التصريحات المتسمة بالتهديد المباشر الذي يعرض حياة أعضاء البرلمان للخطر”.

وشن فقيه هجوما ضمنيا على الشيخ نور باردو قائلا: “البرلمان الصومالي واحد من الهيئات الثلاثة التي تتكون منها الدولة، وهو بمثابة أساس لمؤسسات الدولة”، وتابع قوله: “فمن يريد الانحياز لإحدى هيئات الدولة دون أخرى فهو معارض يجرى وراء مصالحه الشخصية”.

وأدلى الشيخ نور بارود بتصريحاته المثيرة للجدل في مناسبة إعلان اللجنة الوطنية لدعم لجيش بحضور كل من الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو ورئيس الوزراء حسن علي خيري، واعتبر محللون وسياسيون وناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات جرحن بأنها تشكل تهديدا على أعضاء البرلمان حال محاولتهم تقديم مذكرة سحب ثقة ضد الحكومة.

والجدير بالذكر أن جرحن هو الناطق الرسمي باسم هيئة علماء الصومال وأحد رموز علماء حركة الإصلاح في الصومال، وكان جرحن أيضا من أبرز العلماء الذي أيدوا ما يسمي باتحاد المحاكم الإسلامية الذي ظهر في جنوب الصومال عام 2006.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال