إثيوبيا وجيبوتى تتفقان على بناء خط أنابيب لنقل النفط والغاز

الصومال الجديد

آخر تحديث: 25/11/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

جيبوتي – وقعت شركة خدمات التنقيب النفط والغاز الإثيوبية، ومجموعة “بلاكستون” الجيبوتية، اتفاقا لبناء خط أنابيب لنقل النفط والغاز والخدمات المدعومة بقيمة إجمالية تصل إلى 1، 55 مليار دولار، وقامت الدولتان الواقعتان في القرن الإفريقى بتوقيع اتفاقات إطارية لمد خط أنابيب لمسافة 550 كيلومترا (340 ميلا ) لنقل الديزل والبنزين، ووقود الطائرات من موانىء جيبوتى إلى وسط إثيوبيا، حيث من المتوقع الانتهاء من إنشاء الخط مطلع 2018.

وفى ظل تعزيز حكومة أديس أبابا لمعدل الانفاق لتوسيق البنية التحتية، شهدت حركة النمو في إثيوبيا – التي لا تمتلك أية موانىء أوحدود ساحلية وعادة ما يتم تسليم الوقود بواسطة الشاحنات الناقلة – ارتفاعا مضطردا تجاوز أي بلد جنوب الصحراء الكبرى الأخرى على مدى العقد الماضي.

وقال الرئيس التنفيذى لشركة”بلاكستون”، ” براين هيرلي”، أن “خط الأنابيب المزمع إنشاؤه سيعمل على مضاعفة أمن الطاقة، والمساعدة في التنمية الاقتصادية، والحد من الإنبعاثات الضارة، حيث نسعى لجمع ما لايقل عن مليار دولار لتمويل ديون الكبار”.

ويشمل المشروع – الذي يعرف باسم مشروع خط أنابيب القرن الإفريقى– إنشاء منشأة استيراد في مدينة “دامرجوج “في جيبوتي، بطاقة تخزينية تصل إلى 95.000 برميل، ليتم ربطها بمحطة تخزين مدينة “عواش” في إثيوبيا.

وأكد خبراء الطاقة، أن خط الأنابيب المزمع إنشاؤه –والذي يصل قطره 51 سنتيمترا- قادر على نقل 240 برميل من الوقود يوميا وتصل فترة الإمتياز في أعقاب بدء العمليات التجارية إلى30 عاما.

المصدر: البوابة نيوز

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال