وزير الدفاع الأمريكي يزور اليوم جيبوتي

الصومال الجديد

آخر تحديث: 23/04/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

جيبوتي – من المقرر أن يصل وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس في زيارة اليوم الأحد إلى جيبوتي في إطار جولة عربية إفريقية استهلها بالسعودية الثلاثاء الماضي، وشملت مصر وإسرائيل وقطر.

وقال نجيب علي طاهر المستشار الإعلامي للرئيس الجيبوتي للأناضول إن “وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس سيصل جيبوتي غدًا (اليوم) الأحد، في زيارة رسمية تستغرق يومًا واحدًا”.

وأضاف أن “ماتيس سيلتقي الرئيس إسماعيل عمر جيله، وعددًا من المسؤولين الجيبوتيين”.

وتابع طاهر أن “وزير الدفاع الأمريكي سيبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين واشنطن وجيبوتي، والتعاون العسكري القائم بينهما، فضلًا عن الجهود الجارية لمكافحة الإرهاب في المنطقة”.

وامتدح المسؤول الجيبوتي، علاقات بلاده مع الولايات المتحدة، واصفًا الزيارة بـ “الهامة والكبيرة”.

ولفت إلى أن الزيارة تعتبر الأولى لمسؤول أمريكي رفيع في عهد الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب.

من جهته قال مصدر دبلوماسي أمريكي للأناضول، مفضلًا عدم ذكر اسمه إن “ماتيس سيتفقد القاعدة الأمريكية في جيبوتي، وسيلتقي بالقادة الميدانيين للتباحث حول توسيع العمليات العسكرية الأمريكية ضد حركة الشباب” بالصومال.

يشار إلى أن جيبوتي تحتضن القاعدة العسكرية الأمريكية الوحيدة في إفريقيا، “ليمونيير” بقوة قوامها 4500 جندي أمريكي، وتنفذ مهمات ضد تنظيم القاعدة في اليمن، وحركة الشباب في الصومال.

وفي مايو 2015، مددت الولايات المتحدة مدة الإيجار لقاعدتها العسكرية 10 سنوات إضافية خلال لقاء جمع الرئيسين الأمريكي السابق باراك أوباما، والجيبوتي إسماعيل عمر جيله في واشنطن.

المصدر: بوابة الفجر

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال