أخر الأخبار

   

وزير الدفاع الأمريكي يزور اليوم جيبوتي

شارك المقال

مؤسسة الصومال الجديد للاعلام والبحوث والتنمية

جيبوتي – من المقرر أن يصل وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس في زيارة اليوم الأحد إلى جيبوتي في إطار جولة عربية إفريقية استهلها بالسعودية الثلاثاء الماضي، وشملت مصر وإسرائيل وقطر.

وقال نجيب علي طاهر المستشار الإعلامي للرئيس الجيبوتي للأناضول إن “وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس سيصل جيبوتي غدًا (اليوم) الأحد، في زيارة رسمية تستغرق يومًا واحدًا”.

وأضاف أن “ماتيس سيلتقي الرئيس إسماعيل عمر جيله، وعددًا من المسؤولين الجيبوتيين”.

وتابع طاهر أن “وزير الدفاع الأمريكي سيبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين واشنطن وجيبوتي، والتعاون العسكري القائم بينهما، فضلًا عن الجهود الجارية لمكافحة الإرهاب في المنطقة”.

وامتدح المسؤول الجيبوتي، علاقات بلاده مع الولايات المتحدة، واصفًا الزيارة بـ “الهامة والكبيرة”.

ولفت إلى أن الزيارة تعتبر الأولى لمسؤول أمريكي رفيع في عهد الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب.

من جهته قال مصدر دبلوماسي أمريكي للأناضول، مفضلًا عدم ذكر اسمه إن “ماتيس سيتفقد القاعدة الأمريكية في جيبوتي، وسيلتقي بالقادة الميدانيين للتباحث حول توسيع العمليات العسكرية الأمريكية ضد حركة الشباب” بالصومال.

يشار إلى أن جيبوتي تحتضن القاعدة العسكرية الأمريكية الوحيدة في إفريقيا، “ليمونيير” بقوة قوامها 4500 جندي أمريكي، وتنفذ مهمات ضد تنظيم القاعدة في اليمن، وحركة الشباب في الصومال.

وفي مايو 2015، مددت الولايات المتحدة مدة الإيجار لقاعدتها العسكرية 10 سنوات إضافية خلال لقاء جمع الرئيسين الأمريكي السابق باراك أوباما، والجيبوتي إسماعيل عمر جيله في واشنطن.

المصدر: بوابة الفجر

اضف تعليقك هنا

لم يتم النشر البريد الإلكتروني الخاص بيك.

قضايا ساخنة

رئيس غرفة تجارة جيبوتي في حوار للصومال الجديد: معرض جيبوتي التجاري منصة دولية لتعزيز الشراكة والتعاون الاقتصادي

أجرى الحوار عبد الله الفاتح / مراسل الصومال الجديد في جيبوتي تقـدمة: نظمـت غرفـة تجـارة جيبـوتي في الفتـرة من 3 إلى 7 ديسمبـر الجاري، فعاليـات “المعـرض التجـاري الدولـي الأول” بمشـاركة محليـة

الصومال ينضم رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية

اسلام آباد – انضم الصومال رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية (منظمة العلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة فى الجنوب) التي تتخذ من العاصمة الباكتسانية إسلام آباد مقرا لها. ووفقا لموقع غوب جوغ الصومالي

الصومال يطلب من الأمم المتحدة الدعم في إحياء القطاع السياحي

مسقط – طلبت الحكومة الفيدرالية الصومالية من الأمم المتحدة الدعم في إحياء وتطوير القطاع السياحي في الصومال بعد قرابة ثلاثة عقود من انهيار هذا القطاع. جاء ذلك في لقاء أجراه وزير

advertisement