أخر الأخبار

   

نص البيان الختامي لمؤتمر منتدى القيادة الوطنية في بيدوا

شارك المقال

مؤسسة الصومال الجديد للاعلام والبحوث والتنمية

عقد منتدى القيادة الوطنية اجتماعا في مدينة بيدوا في الفترة 22-25 تحت رئاسة فخامة حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية ومشاركة رئيس البرلمان الفيدرالي محمد شيخ عثمان جواري ورئيس الوزراء عمر عبد الرشيد علي شرماكي ونائب رئيس الوزراء محمد عمر عرته ورئيس بونت لاند عبد الولي محمد علي – غاس ورئيس جوبا لاند أحمد محمد إسلام ورئيس جنوب غرب الصومال شريف حسن شيخ آدم ورئيس جلمدج عبد الكريم حسين جوليد.

1. قدم منتدى القيادة الوطنية شكره وتقديره إلى شعب وحكومة جنوب غرب الصومال لاستضافة مؤتمر منتدى القيادة الوطنية.

2. أعاد المنتدى النظر في أعضاء وهيكل لجنة تنفيذ الانتخابات غير المباشرة في عام 2016.

3. أكد المنتدى مجددا أهمية وضع خارطة سياسية واضحة في الفترة 2016-2020 لضمان الوصول إلى انتخابات تتمتع بمعيار عالمي (الصوت الواحد والشخص الواحد) تعقد بحلول 2020.

4. أكد المنتدى مجددا عزمه ضمان المشاركة السياسية للنساء وتمثيلهن وكذلك اتفق المنتدى على اتخاذ خطوات إضافية لرفع سقف المشاركة السياسية للنساء وتمثيلهن ورحب بأعمال اللجنة الوطنية التي تعمل على تنفيذ وضمان حصول النساء على حصتهن المحددة بـ(30%).

5. أكمل قيادة المنتدى ووقعوا على القائمة الرسمية لشيوخ القبائل البالغ عددهم 135 والمكلفين باختيار أعضاء مجلس النواب القادم.

6. عين المنتدى لجنة مكلفة تتقديم توصيات حول تمثيل وتحديد مقام العاصمة مقديشو (إقليم بنار) وتتألف اللجنة من 19 عضوا تم تعيين 5 منهم من قبل الحكومة الفيدرالية كما عين كل من الولايات الإقليمية وإدارة إقليم بنادر عضوين من أعضاء اللجنة على أن تقدم اللجنة توصياتها في الـ17 يوليو 2016.

7. اتفقت قيادة المنتدى على ميزانية مفصلة وجدول عمل زمني يمكن من إجراء الانتخابات في موعدها المحدد.

8. اتفقت على إعطاء وضع خاص لاختيار أعضاء البرلمان الفيدرالي الممثلين للقبائل القاطنة في أرض الصومال في انتخابات 2016، ولتحقيق ذلك تم الاتفاق على إنشاء لجان تعمل على طريقة تنفيذ اختيار أعضاء البرلمان الفيدرالي من القبائل القاطنة في أرض الصومال.

9. اتفقت على زيادة عضوين إضافيين في الغرفة العليا للبرلمان يمثلان قبيلة البنادريين.

10. صادقت على هيكل الشرطة الصومالية بشكل موافق للنظام الفيدرالي.

11. أعادت النظر في توزيع أعضاء مجلس الشعب وحولت 3 مقاعد لعشيرة هرتي/ داروت ومقعد لعشيرة مدلوغ/ در إلى جوبا لاند.

12. اتفقت على عقد مؤتمر المنتدى القادم في العاصمة مقديشو في الفترة 17- 20 يوليو 2016.

13. قدمت شكرها لأصدقاء الصومال من المجتمع الدولي لحرصهم على دعم تحضير وتنفيذ النموذج الانتخابي لعام 2016 وحثتهم على الوفاء بتعهداتهم بتقديم الدعم المالي للانتخابات.

print

أحداث مرتبطة

اضف تعليقك هنا

لم يتم النشر البريد الإلكتروني الخاص بيك.

قضايا ساخنة

إثيوبيا تبدأ تصدير الغاز الطبيعي عام 2019

تعتزم مجموعة بولي الصينية البدء في تصدير الغاز الطبيعي من حوض في الإقليم الصومالي بإثيوبيا بحلول منتصف عام 2019 حيث تواصل المجموعة عملياتها الاستكشافية بالقرب من الحدود مع الصومال، وفقا لما

التكامل الاقتصادي لدول القرن الإفريقي .. الواقـع والآفاق 2/2

لقراءة التقرير أو تنزيله بصيغة بي دي اف انقر هنا التقرير الأسبوعي الرقم 9  سمـات اقتصـاديات دول القـرن الإفـريـقي: كما سبق أن أشـرنا في الجـزء الأول، فإن تجانـس اقتصـاديات بين

اتفاقية صومالية يابانية للتعاون في التنمية الاقتصادية

نيروبي – وقعت حكومتا الصومال واليابان على اتفاقية تعاون في مجال التنمية الاقتصادية، وذلك في اجتماع بين مسؤولين من الحكومتين في العاصمة الكينية نيروبي. ووقعت الاتفاقية من جانب الصومال فهمة أحمد

advertisement