أخر الأخبار

   

مفاوضات لانضمام الصومال إلى الكوميسا

شارك المقال

مؤسسة الصومال الجديد للاعلام والبحوث والتنمية

كشف سنديسو نجوانيا، سكرتير عام منظمة السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا)، عن مفاوضات جارية بين منظمة الكوميسا وعدد من الدول الإفريقية للانضمام للمنظمة التجارية خلال الأشهر المقبلة، وفى مقدمتها دولة الصومال التى تعد الأقرب للانضمام بعد تونس.

ويضم تجمع دول الكوميسا 19 دولة أفريقية؛ هى مصر وليبيا والسودان، والقرن الإفريقى (إريتريا وإثيوبيا وجيبوتى)، ودول شرق إفريقيا (أوغندا وكينيا وبورندى والكونغو الديمقراطية)، إضافة إلى جزر القمر وسيشل ومدغشقر ومورشيوس، ودول الجنوب الإفريقى (سوزيلاند وزامبيا وزمبابوى وملاوى).

ونقلت «البورصة» عن «نجوانيا» الأسبوع الماضي، أن المنظمة تسعى لتطوير منظومة التجارة الرقمية مطلع العام المقبل، لتيسير حركة التجارة بين الدول الأعضاء.
أضاف نجوانيا، أن المنظمة تعمل على استحداث بعض الخدمات اللوجيستية الإلكترونية، مثل شهادة المنشأ الإلكترونية، لتسهيل وتعجيل عمليات التصدير بين الدول، إضافة الى إعداد برنامج شامل لتيسير تجارة الخدمات بين الدول، وتعظيم التجارة عبر الحدود.

وبلغت التجارة البينية بين الدول الأعضاء بالكوميسا 8 مليارات دولار خلال العام الماضى، مقابل 9.6 مليار دولار فى 2015، بحسب بيانات منظمة الكوميسا.
وتحتل مصر المرتبة الأولى بقائمة الدول الأعلى تصديراً عبر اتفاقية الكوميسا، بصادرات قيمتها 1.6 مليار دولار عام 2016 تعادل 22% من التجارة البينية، فيما بلغت الواردات عبر الاتفاقية 643.8 مليون دولار العام الماضى مقابل 593.6 مليون دولار فى الفترة نفسها 2015 بزيادة 8.4%.

المصدر: موقع جريدة البورصة

اضف تعليقك هنا

لم يتم النشر البريد الإلكتروني الخاص بيك.

قضايا ساخنة

رئيس غرفة تجارة جيبوتي في حوار للصومال الجديد: معرض جيبوتي التجاري منصة دولية لتعزيز الشراكة والتعاون الاقتصادي

أجرى الحوار عبد الله الفاتح / مراسل الصومال الجديد في جيبوتي تقـدمة: نظمـت غرفـة تجـارة جيبـوتي في الفتـرة من 3 إلى 7 ديسمبـر الجاري، فعاليـات “المعـرض التجـاري الدولـي الأول” بمشـاركة محليـة

الصومال ينضم رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية

اسلام آباد – انضم الصومال رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية (منظمة العلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة فى الجنوب) التي تتخذ من العاصمة الباكتسانية إسلام آباد مقرا لها. ووفقا لموقع غوب جوغ الصومالي

الصومال يطلب من الأمم المتحدة الدعم في إحياء القطاع السياحي

مسقط – طلبت الحكومة الفيدرالية الصومالية من الأمم المتحدة الدعم في إحياء وتطوير القطاع السياحي في الصومال بعد قرابة ثلاثة عقود من انهيار هذا القطاع. جاء ذلك في لقاء أجراه وزير

advertisement