أخر الأخبار

   

مدير مركز البحوث والحوار يتهم بعض القيادة الصومالية بالفساد

شارك المقال

مؤسسة الصومال الجديد للاعلام والبحوث والتنمية

مقديشو- أشار جبريل إبراهيم عبدلي مدير مركز البحوث والحوار إلى تقديم المجتمع الدولي أربعة مليارات ونصف المليار دولار باسم الصومال خلال العامين الماضيين وهو أكبر مبلغ مالي تحصل عليه البلاد، وأضاف أن الحكومة الحالية تنفي حصولها على ذلك المبلغ.

واتهم عبدلي الحكومة بتخريب اقتصاد البلاد وعدم إيجاد فرص عمل للشعب، مشيرا إلى إيقاف 5000 شخص كانوا يعملون في ميناء مقديشو و700 شاحنة عن العمل ما أثر على حياة 40 ألف مواطن، وأضاف بأن الصومال مني بنكسة كبيرة خلال السنوات الأربع الماضية التي كان الصوماليون يتطلعون فيها إلى تجاوز مشاكل عانوا منها خلال عقدين من الزمان قبل تشكيل الحكومة الحالية في 2012.

وأوضح عبدلي – حسب موقع جوهر الإخباري- نقلا عن مقابلة أجراها معه راديو “ورطير” أن الشعب الصومالي كان يعلق آمالا كبيرة على أول حكومة رسمية للبلاد لكن التغيير الذي كان يتوقعه لم يحدث.

واتهم شخصيات من قيادة البلاد لم يسمها بالفساد واختلاس أموال الشعب، وأضاف أن سيادة البلاد على خطر وأن الصومال يعاني من انعدام الثقة وانحصار السلطة في يد مجموعة صغيرة، مشيرا إلى أن الوضع في البلاد أسوأ مما كان عليه في عام 2012.

وانتقد نظام 4.5 لتقاسم السلطة بين القبائل، متهما إدارة البلاد بالتعمد على إطالة الاعتماد على ذلك النظام، ومعبرا عن أمله في تجاوزه في السنوات الأربع القادمة، وأبدى جبريل قلقه من استخدام قيادة الدولة الأموال التي قامت باختلاسها في شراء أصوات نواب البرلمان القادم ما قد يؤدي إلى انهيار الصومال.

وأكد أن البلاد في حاجة إلى قائد يتسم بالعدل والبعد عن التربح بطريقة غير مشروعة ويتمتع بالنظرة البعيدة والقدرة على الحفاظ على وحدة البلاد وإيجاد علاقات طيبة مع العالم.

اضف تعليقك هنا

لم يتم النشر البريد الإلكتروني الخاص بيك.

قضايا ساخنة

رئيس غرفة تجارة جيبوتي في حوار للصومال الجديد: معرض جيبوتي التجاري منصة دولية لتعزيز الشراكة والتعاون الاقتصادي

أجرى الحوار عبد الله الفاتح / مراسل الصومال الجديد في جيبوتي تقـدمة: نظمـت غرفـة تجـارة جيبـوتي في الفتـرة من 3 إلى 7 ديسمبـر الجاري، فعاليـات “المعـرض التجـاري الدولـي الأول” بمشـاركة محليـة

الصومال ينضم رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية

اسلام آباد – انضم الصومال رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية (منظمة العلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة فى الجنوب) التي تتخذ من العاصمة الباكتسانية إسلام آباد مقرا لها. ووفقا لموقع غوب جوغ الصومالي

الصومال يطلب من الأمم المتحدة الدعم في إحياء القطاع السياحي

مسقط – طلبت الحكومة الفيدرالية الصومالية من الأمم المتحدة الدعم في إحياء وتطوير القطاع السياحي في الصومال بعد قرابة ثلاثة عقود من انهيار هذا القطاع. جاء ذلك في لقاء أجراه وزير

advertisement