أخر الأخبار

   

مدير مركز البحوث والحوار يتهم بعض القيادة الصومالية بالفساد

شارك المقال

مؤسسة الصومال الجديد للاعلام والبحوث والتنمية

مقديشو- أشار جبريل إبراهيم عبدلي مدير مركز البحوث والحوار إلى تقديم المجتمع الدولي أربعة مليارات ونصف المليار دولار باسم الصومال خلال العامين الماضيين وهو أكبر مبلغ مالي تحصل عليه البلاد، وأضاف أن الحكومة الحالية تنفي حصولها على ذلك المبلغ.

واتهم عبدلي الحكومة بتخريب اقتصاد البلاد وعدم إيجاد فرص عمل للشعب، مشيرا إلى إيقاف 5000 شخص كانوا يعملون في ميناء مقديشو و700 شاحنة عن العمل ما أثر على حياة 40 ألف مواطن، وأضاف بأن الصومال مني بنكسة كبيرة خلال السنوات الأربع الماضية التي كان الصوماليون يتطلعون فيها إلى تجاوز مشاكل عانوا منها خلال عقدين من الزمان قبل تشكيل الحكومة الحالية في 2012.

وأوضح عبدلي – حسب موقع جوهر الإخباري- نقلا عن مقابلة أجراها معه راديو “ورطير” أن الشعب الصومالي كان يعلق آمالا كبيرة على أول حكومة رسمية للبلاد لكن التغيير الذي كان يتوقعه لم يحدث.

واتهم شخصيات من قيادة البلاد لم يسمها بالفساد واختلاس أموال الشعب، وأضاف أن سيادة البلاد على خطر وأن الصومال يعاني من انعدام الثقة وانحصار السلطة في يد مجموعة صغيرة، مشيرا إلى أن الوضع في البلاد أسوأ مما كان عليه في عام 2012.

وانتقد نظام 4.5 لتقاسم السلطة بين القبائل، متهما إدارة البلاد بالتعمد على إطالة الاعتماد على ذلك النظام، ومعبرا عن أمله في تجاوزه في السنوات الأربع القادمة، وأبدى جبريل قلقه من استخدام قيادة الدولة الأموال التي قامت باختلاسها في شراء أصوات نواب البرلمان القادم ما قد يؤدي إلى انهيار الصومال.

وأكد أن البلاد في حاجة إلى قائد يتسم بالعدل والبعد عن التربح بطريقة غير مشروعة ويتمتع بالنظرة البعيدة والقدرة على الحفاظ على وحدة البلاد وإيجاد علاقات طيبة مع العالم.

print

أحداث مرتبطة

اضف تعليقك هنا

لم يتم النشر البريد الإلكتروني الخاص بيك.

قضايا ساخنة

إثيوبيا تبدأ تصدير الغاز الطبيعي عام 2019

تعتزم مجموعة بولي الصينية البدء في تصدير الغاز الطبيعي من حوض في الإقليم الصومالي بإثيوبيا بحلول منتصف عام 2019 حيث تواصل المجموعة عملياتها الاستكشافية بالقرب من الحدود مع الصومال، وفقا لما

التكامل الاقتصادي لدول القرن الإفريقي .. الواقـع والآفاق 2/2

لقراءة التقرير أو تنزيله بصيغة بي دي اف انقر هنا التقرير الأسبوعي الرقم 9  سمـات اقتصـاديات دول القـرن الإفـريـقي: كما سبق أن أشـرنا في الجـزء الأول، فإن تجانـس اقتصـاديات بين

اتفاقية صومالية يابانية للتعاون في التنمية الاقتصادية

نيروبي – وقعت حكومتا الصومال واليابان على اتفاقية تعاون في مجال التنمية الاقتصادية، وذلك في اجتماع بين مسؤولين من الحكومتين في العاصمة الكينية نيروبي. ووقعت الاتفاقية من جانب الصومال فهمة أحمد

advertisement