مباحثات بين رئيسي الصومال ومصر في كيجالي

الصومال الجديد

آخر تحديث: 18/07/2016

[supsystic-social-sharing id="1"]

كيجالي – جرت مباحثات بين الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي على هامش اجتماعات القمة الأفريقية المنعقدة في كيجالي.

عبر الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود عبر عن تقدير بلاده لمواقف مصر المساندة للصومال ودعمها المستمر لوحدته واستقراره، مشيدًا بما تقدمه مصر من دعم فني في مختلف المجالات وما يعكسه ذلك من قوة ومتانة أواصر الصداقة التاريخية التي تربط بين البلدين الشقيقين.

وعرض الرئيس الصومالي، خلال اللقاء، للتقدم المُحرَز في تنفيذ خطة “رؤية الصومال 2016″، مشيرًا إلى تحسن الوضع الأمني بالبلاد تدريجيًا رغم استمرار التحديات الأمنية والتنموية التي يواجهها الصومال.

كما استعرض الرئيس محمود الاستعدادات الجارية لإجراء الانتخابات في الصومال خلال شهر أغسطس القادم.

ومن جانبه أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال المباحثات، على التزام مصر بدعم استقرار ووحدة الصومال الشقيق، ودعم تنفيذ خطة “رؤية الصومال 2016″، مشيرًا إلى مواصلة مصر تقديم الدعم التنموي وبناء القدرات للكوادر الصومالية في عدد كبير من المجالات.

كما أكد الرئيس على دعم مصر لجهود إرساء دعائم الأمن والاستقرار في الصومال والحفاظ على وحدته وسيادة أراضيه.

على صعيد آخر أكد السفير الصومالى الجديد لدى القاهرة عبد الغنى محمد وعيس، أنه تم ترتيب لقاء مرتقب بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الصومالى حسن شيخ محمود، على هامش أعمال القمة العربية بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، وذلك للمرة الثانية عقب لقاء الزعيمين فى القمة الأفريقية برواندا.

وقال وعيس، فى حوار خاص لـ”اليوم السابع”: نتطلع لزيارة الرئيس السيسى للصومال، فمصر دولة مركزية فى المنطقة، وكان لها دور مهم فى دعم استقلال الصومال والحفاظ على سيادته، ووحدة أراضيه، وهناك زيارة مرتقبة للرئيس الصومالى إلى القاهرة عقب انتهاء الانتخابات البرلمانية والرئاسية أغسطس المقبل.

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال