أخر الأخبار

   

مباحثات بين رئيسي الصومال ومصر في كيجالي

شارك المقال

مؤسسة الصومال الجديد للاعلام والبحوث والتنمية

كيجالي – جرت مباحثات بين الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي على هامش اجتماعات القمة الأفريقية المنعقدة في كيجالي.

عبر الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود عبر عن تقدير بلاده لمواقف مصر المساندة للصومال ودعمها المستمر لوحدته واستقراره، مشيدًا بما تقدمه مصر من دعم فني في مختلف المجالات وما يعكسه ذلك من قوة ومتانة أواصر الصداقة التاريخية التي تربط بين البلدين الشقيقين.

وعرض الرئيس الصومالي، خلال اللقاء، للتقدم المُحرَز في تنفيذ خطة “رؤية الصومال 2016″، مشيرًا إلى تحسن الوضع الأمني بالبلاد تدريجيًا رغم استمرار التحديات الأمنية والتنموية التي يواجهها الصومال.

كما استعرض الرئيس محمود الاستعدادات الجارية لإجراء الانتخابات في الصومال خلال شهر أغسطس القادم.

ومن جانبه أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال المباحثات، على التزام مصر بدعم استقرار ووحدة الصومال الشقيق، ودعم تنفيذ خطة “رؤية الصومال 2016″، مشيرًا إلى مواصلة مصر تقديم الدعم التنموي وبناء القدرات للكوادر الصومالية في عدد كبير من المجالات.

كما أكد الرئيس على دعم مصر لجهود إرساء دعائم الأمن والاستقرار في الصومال والحفاظ على وحدته وسيادة أراضيه.

على صعيد آخر أكد السفير الصومالى الجديد لدى القاهرة عبد الغنى محمد وعيس، أنه تم ترتيب لقاء مرتقب بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الصومالى حسن شيخ محمود، على هامش أعمال القمة العربية بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، وذلك للمرة الثانية عقب لقاء الزعيمين فى القمة الأفريقية برواندا.

وقال وعيس، فى حوار خاص لـ”اليوم السابع”: نتطلع لزيارة الرئيس السيسى للصومال، فمصر دولة مركزية فى المنطقة، وكان لها دور مهم فى دعم استقلال الصومال والحفاظ على سيادته، ووحدة أراضيه، وهناك زيارة مرتقبة للرئيس الصومالى إلى القاهرة عقب انتهاء الانتخابات البرلمانية والرئاسية أغسطس المقبل.

المصدر: وكالات

print

أحداث مرتبطة

اضف تعليقك هنا

لم يتم النشر البريد الإلكتروني الخاص بيك.

قضايا ساخنة

إثيوبيا تبدأ تصدير الغاز الطبيعي عام 2019

تعتزم مجموعة بولي الصينية البدء في تصدير الغاز الطبيعي من حوض في الإقليم الصومالي بإثيوبيا بحلول منتصف عام 2019 حيث تواصل المجموعة عملياتها الاستكشافية بالقرب من الحدود مع الصومال، وفقا لما

التكامل الاقتصادي لدول القرن الإفريقي .. الواقـع والآفاق 2/2

لقراءة التقرير أو تنزيله بصيغة بي دي اف انقر هنا التقرير الأسبوعي الرقم 9  سمـات اقتصـاديات دول القـرن الإفـريـقي: كما سبق أن أشـرنا في الجـزء الأول، فإن تجانـس اقتصـاديات بين

اتفاقية صومالية يابانية للتعاون في التنمية الاقتصادية

نيروبي – وقعت حكومتا الصومال واليابان على اتفاقية تعاون في مجال التنمية الاقتصادية، وذلك في اجتماع بين مسؤولين من الحكومتين في العاصمة الكينية نيروبي. ووقعت الاتفاقية من جانب الصومال فهمة أحمد

advertisement