قادة جمهورية الصومال الفيدرالية يهنئون الشعب بعيد استقلال الأقاليم الشمالية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 26/06/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – هنأ قادة جمهورية الصومال الفيدرالية الشعب الصومالي بمناسبة 26 يونيو ذكرى الـ 55 من استقلال الأقاليم الشمالية (أرض الصومال) من المستعمر البريطاني في 1960.

وأعرب رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود عن تهنئته بمناسبة عيد استقلال الأقاليم الشمالية للشعب الصومالي وخاصة سكان الأقاليم الشمالية (أرض الصومال)، وذلك أثناء مشاركته في احتفال بالمناسبة عقد في مقر بلدية مقديشو.

من جهته بعث رئيس وزراء جمهورية الصومال عمر عبد الرشيد تهانيه إلى الشعب الصومالي وخاصة سكان الأقاليم الشمالية بالمناسبة، ودعا الشباب الصوماليين إلى تعزيز الجهود حول الحفاظ على وحدة جمهورية الصومال الفيدرالية.

وقال رئيس الوزراء في بيان صحفي إن البلاد بحاجة في الوقت الراهن لقيام أبنائه مرة ثانية لتحريره من حركة الشباب التي تمنع المواطنين الصوماليين في مناطق سيطرتها من الاحتفال بعيد الاستقلال.

وحققت الأقاليم الشمالية في الصومال (أرض الصومال) حاليا الاستقلال من المستعمر البريطاني في السادس والعشرين من شهر يونيو، كما نالت الأقاليم الجنوبية الاستقلال من المستعمر الإيطالي في الواحد من شهر يونيو في نفس العام، وتوحد في ذلك اليوم شطرا الصومال لتأسيس الجمهورية الصومالية.

جدير بالذكر أن أقاليم شمال الصومال أعلنت انفصالها من طرف واحد في الثامن عشر من شهر مايو عام 1991 بعد انهيار الحكومة العسكرية برئاسة اللواء محمد سياد بري تحت اسم “جمهورية أرض الصومال”، وتحتفل بمناسبة ذلك اليوم الذي أعلنت فيه انفصالها من طرف واحد.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال