أخر الأخبار

   

قادة جمهورية الصومال الفيدرالية يهنئون الشعب بعيد استقلال الأقاليم الشمالية

شارك المقال

مؤسسة الصومال الجديد للاعلام والبحوث والتنمية

مقديشو – هنأ قادة جمهورية الصومال الفيدرالية الشعب الصومالي بمناسبة 26 يونيو ذكرى الـ 55 من استقلال الأقاليم الشمالية (أرض الصومال) من المستعمر البريطاني في 1960.

وأعرب رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود عن تهنئته بمناسبة عيد استقلال الأقاليم الشمالية للشعب الصومالي وخاصة سكان الأقاليم الشمالية (أرض الصومال)، وذلك أثناء مشاركته في احتفال بالمناسبة عقد في مقر بلدية مقديشو.

من جهته بعث رئيس وزراء جمهورية الصومال عمر عبد الرشيد تهانيه إلى الشعب الصومالي وخاصة سكان الأقاليم الشمالية بالمناسبة، ودعا الشباب الصوماليين إلى تعزيز الجهود حول الحفاظ على وحدة جمهورية الصومال الفيدرالية.

وقال رئيس الوزراء في بيان صحفي إن البلاد بحاجة في الوقت الراهن لقيام أبنائه مرة ثانية لتحريره من حركة الشباب التي تمنع المواطنين الصوماليين في مناطق سيطرتها من الاحتفال بعيد الاستقلال.

وحققت الأقاليم الشمالية في الصومال (أرض الصومال) حاليا الاستقلال من المستعمر البريطاني في السادس والعشرين من شهر يونيو، كما نالت الأقاليم الجنوبية الاستقلال من المستعمر الإيطالي في الواحد من شهر يونيو في نفس العام، وتوحد في ذلك اليوم شطرا الصومال لتأسيس الجمهورية الصومالية.

جدير بالذكر أن أقاليم شمال الصومال أعلنت انفصالها من طرف واحد في الثامن عشر من شهر مايو عام 1991 بعد انهيار الحكومة العسكرية برئاسة اللواء محمد سياد بري تحت اسم “جمهورية أرض الصومال”، وتحتفل بمناسبة ذلك اليوم الذي أعلنت فيه انفصالها من طرف واحد.

print

أحداث مرتبطة

اضف تعليقك هنا

لم يتم النشر البريد الإلكتروني الخاص بيك.

قضايا ساخنة

الصومال ينضم رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية

اسلام آباد – انضم الصومال رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية (منظمة العلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة فى الجنوب) التي تتخذ من العاصمة الباكتسانية إسلام آباد مقرا لها. ووفقا لموقع غوب جوغ الصومالي

الصومال يطلب من الأمم المتحدة الدعم في إحياء القطاع السياحي

مسقط – طلبت الحكومة الفيدرالية الصومالية من الأمم المتحدة الدعم في إحياء وتطوير القطاع السياحي في الصومال بعد قرابة ثلاثة عقود من انهيار هذا القطاع. جاء ذلك في لقاء أجراه وزير

مفاوضات لانضمام الصومال إلى الكوميسا

كشف سنديسو نجوانيا، سكرتير عام منظمة السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا)، عن مفاوضات جارية بين منظمة الكوميسا وعدد من الدول الإفريقية للانضمام للمنظمة التجارية خلال الأشهر المقبلة، وفى مقدمتها دولة

advertisement