أخر الأخبار

   

عشرات آلاف الأمهريين يتظاهرون في شمال إثيوبيا ضد الحكومة

شارك المقال

مؤسسة الصومال الجديد للاعلام والبحوث والتنمية

أديس أبابا – شارك عشرات آلاف الإثيوبيين في تظاهرة ضد الحكومة في مدينة غوندار بمنطقة أمهرة شمال غرب إثيوبيا في تحرك احتجاجي أمس الأحد هو الأضخم، الذي تشهده هذه المنطقة منذ أسابيع، بحسب وسائل إعلام محلية.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي المتظاهرين، وهم يرفعون لافتات كتب عليها “كفوا عن قتل الأمهريين” و”أعيدوا لنا حدودنا التاريخية”.

وتشهد غوندار منذ أسابيع عديدة تظاهرات تخلل بعضها أعمال عنف، احتجاجًا على قرار الحكومة ضم مقاطعة وولكيت إلى منطقة تيغري المجاورة لمنطقة أمهرة. ويعتبر المتظاهرون أن مقاطعة وولكيت تنتمي إلى منطقة أمهرة، ويتهمون الحكومة بتفضيل منطقة تيغري التي يتحدر منها العديد من القادة الإثيوبيين، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

وأعرب بعض المتظاهرين عن تضامنهم مع إتنية أورومو التي تظاهر أبناؤها بين نوفمبر ومارس ضد الحكومة، احتجاجًا على مصادرة أراضيهم، وقد تخللت تلك التظاهرات أعمال عنف أوقعت بحسب منظمات حقوقية مئات القتلى.

وتتهم الحكومة المتظاهرين بأنهم مدعومون من إريتريا بهدف زعزعة الاستقرار في إثيوبيا. وتعتبر الأمهرة ثاني أكبر إثنية في إثيوبيا بعد إثنية أورومو. ويتنامى في أوساط هاتين الإثنيتين شعور بالغبن، إذ إنهم يقولون إن المناصب الرئيسة في الحكومة وأجهزة الأمن يتولاها أفراد من إثنية تيغري.

المصدر: وكالات

اضف تعليقك هنا

لم يتم النشر البريد الإلكتروني الخاص بيك.

قضايا ساخنة

رئيس غرفة تجارة جيبوتي في حوار للصومال الجديد: معرض جيبوتي التجاري منصة دولية لتعزيز الشراكة والتعاون الاقتصادي

أجرى الحوار عبد الله الفاتح / مراسل الصومال الجديد في جيبوتي تقـدمة: نظمـت غرفـة تجـارة جيبـوتي في الفتـرة من 3 إلى 7 ديسمبـر الجاري، فعاليـات “المعـرض التجـاري الدولـي الأول” بمشـاركة محليـة

الصومال ينضم رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية

اسلام آباد – انضم الصومال رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية (منظمة العلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة فى الجنوب) التي تتخذ من العاصمة الباكتسانية إسلام آباد مقرا لها. ووفقا لموقع غوب جوغ الصومالي

الصومال يطلب من الأمم المتحدة الدعم في إحياء القطاع السياحي

مسقط – طلبت الحكومة الفيدرالية الصومالية من الأمم المتحدة الدعم في إحياء وتطوير القطاع السياحي في الصومال بعد قرابة ثلاثة عقود من انهيار هذا القطاع. جاء ذلك في لقاء أجراه وزير

advertisement