أخر الأخبار

   

عشرات آلاف الأمهريين يتظاهرون في شمال إثيوبيا ضد الحكومة

شارك المقال

مؤسسة الصومال الجديد للاعلام والبحوث والتنمية

أديس أبابا – شارك عشرات آلاف الإثيوبيين في تظاهرة ضد الحكومة في مدينة غوندار بمنطقة أمهرة شمال غرب إثيوبيا في تحرك احتجاجي أمس الأحد هو الأضخم، الذي تشهده هذه المنطقة منذ أسابيع، بحسب وسائل إعلام محلية.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي المتظاهرين، وهم يرفعون لافتات كتب عليها “كفوا عن قتل الأمهريين” و”أعيدوا لنا حدودنا التاريخية”.

وتشهد غوندار منذ أسابيع عديدة تظاهرات تخلل بعضها أعمال عنف، احتجاجًا على قرار الحكومة ضم مقاطعة وولكيت إلى منطقة تيغري المجاورة لمنطقة أمهرة. ويعتبر المتظاهرون أن مقاطعة وولكيت تنتمي إلى منطقة أمهرة، ويتهمون الحكومة بتفضيل منطقة تيغري التي يتحدر منها العديد من القادة الإثيوبيين، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

وأعرب بعض المتظاهرين عن تضامنهم مع إتنية أورومو التي تظاهر أبناؤها بين نوفمبر ومارس ضد الحكومة، احتجاجًا على مصادرة أراضيهم، وقد تخللت تلك التظاهرات أعمال عنف أوقعت بحسب منظمات حقوقية مئات القتلى.

وتتهم الحكومة المتظاهرين بأنهم مدعومون من إريتريا بهدف زعزعة الاستقرار في إثيوبيا. وتعتبر الأمهرة ثاني أكبر إثنية في إثيوبيا بعد إثنية أورومو. ويتنامى في أوساط هاتين الإثنيتين شعور بالغبن، إذ إنهم يقولون إن المناصب الرئيسة في الحكومة وأجهزة الأمن يتولاها أفراد من إثنية تيغري.

المصدر: وكالات

print

أحداث مرتبطة

اضف تعليقك هنا

لم يتم النشر البريد الإلكتروني الخاص بيك.

قضايا ساخنة

إثيوبيا تبدأ تصدير الغاز الطبيعي عام 2019

تعتزم مجموعة بولي الصينية البدء في تصدير الغاز الطبيعي من حوض في الإقليم الصومالي بإثيوبيا بحلول منتصف عام 2019 حيث تواصل المجموعة عملياتها الاستكشافية بالقرب من الحدود مع الصومال، وفقا لما

التكامل الاقتصادي لدول القرن الإفريقي .. الواقـع والآفاق 2/2

لقراءة التقرير أو تنزيله بصيغة بي دي اف انقر هنا التقرير الأسبوعي الرقم 9  سمـات اقتصـاديات دول القـرن الإفـريـقي: كما سبق أن أشـرنا في الجـزء الأول، فإن تجانـس اقتصـاديات بين

اتفاقية صومالية يابانية للتعاون في التنمية الاقتصادية

نيروبي – وقعت حكومتا الصومال واليابان على اتفاقية تعاون في مجال التنمية الاقتصادية، وذلك في اجتماع بين مسؤولين من الحكومتين في العاصمة الكينية نيروبي. ووقعت الاتفاقية من جانب الصومال فهمة أحمد

advertisement