عشرات آلاف الأمهريين يتظاهرون في شمال إثيوبيا ضد الحكومة

الصومال الجديد

آخر تحديث: 2/08/2016

[supsystic-social-sharing id="1"]

أديس أبابا – شارك عشرات آلاف الإثيوبيين في تظاهرة ضد الحكومة في مدينة غوندار بمنطقة أمهرة شمال غرب إثيوبيا في تحرك احتجاجي أمس الأحد هو الأضخم، الذي تشهده هذه المنطقة منذ أسابيع، بحسب وسائل إعلام محلية.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي المتظاهرين، وهم يرفعون لافتات كتب عليها “كفوا عن قتل الأمهريين” و”أعيدوا لنا حدودنا التاريخية”.

وتشهد غوندار منذ أسابيع عديدة تظاهرات تخلل بعضها أعمال عنف، احتجاجًا على قرار الحكومة ضم مقاطعة وولكيت إلى منطقة تيغري المجاورة لمنطقة أمهرة. ويعتبر المتظاهرون أن مقاطعة وولكيت تنتمي إلى منطقة أمهرة، ويتهمون الحكومة بتفضيل منطقة تيغري التي يتحدر منها العديد من القادة الإثيوبيين، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

وأعرب بعض المتظاهرين عن تضامنهم مع إتنية أورومو التي تظاهر أبناؤها بين نوفمبر ومارس ضد الحكومة، احتجاجًا على مصادرة أراضيهم، وقد تخللت تلك التظاهرات أعمال عنف أوقعت بحسب منظمات حقوقية مئات القتلى.

وتتهم الحكومة المتظاهرين بأنهم مدعومون من إريتريا بهدف زعزعة الاستقرار في إثيوبيا. وتعتبر الأمهرة ثاني أكبر إثنية في إثيوبيا بعد إثنية أورومو. ويتنامى في أوساط هاتين الإثنيتين شعور بالغبن، إذ إنهم يقولون إن المناصب الرئيسة في الحكومة وأجهزة الأمن يتولاها أفراد من إثنية تيغري.

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال