دولة الإمارات تتعهد بتنفيذ مشاريع تنموية في أرض الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 15/06/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

هرجيسا – أكد رئيس إدارة أرض الصومال الانفصالية أحمد محمد سيلانيو أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعهدت بتنفيذ مشاريع تنموية في مناطق إدارته، جاء هذا في تصريحات أدلى بها للصحفيين في قاعة الاستراحة في مطار عجال الدولي في مدينة هرجيسا عاصمة إدارة أرض الصومال بعد عودته من زيارة قام بها إلى دولة الإمارات والتي استغرقت لمدة ثمانية أيام.

وقال سينلايو إن وفد إدارة أرض والذي كان برئاسته أجرى –خلال زياته- لقاءات مع مسؤولي دولة الإمارات العربية المتحدة، وصرح بأنه تم خلال تلك اللقاءات بحث تعزيز العلاقات والتعاون بين الجانبين بما في ذلك تنفيذ دولة الإمارات عدة مشاريع تنموية في أرض الصومال.

ووفقا لتصريحات أدلى بها وزير خارجية إدارة أرض الصومال محمد بيحي يونس فإن دولة الإمارات ستنفذ عدة مشاريع في مجالات التعليم والصحة والإضاءة وتوفير المياه الصالحة للشرب وتعبيد الطرق ومساعدة اللاجئين المتدفقين من اليمن.

وأضاف سيلانيو أن دولة الإمارات العربية المتحدة سترسل وفدا إلى مدينة هرجيسا في وقت لاحق لبدء المشاريع التي تم الاتفاق على تنفيذها بين الجانبين، مؤكدا أن تلك المشاريع ستعود بالنفع على أرض الصومال وسكانها.

وتنفذ دولة الإمارات العربية المتحدة مشاريع إنسانية وتنموية في كل من أرض الصومال الانفصالية وولايات بونت لاند وجوبا وجنوب غرب الصومال والعاصمة الصومالية مقديشو.

وكانت دولة الإمارات قدمت مؤخرا إلى الشرطة الصومالية معدات عسكرية، تم تسليمها إليها في مناسبة أقيمت في العاصمة مقديشو في العاشر من شهر يونيو الجاري، بحضور كل من سعادة سفير دولة الإمارات العربية المتحدة السيد محمد أحمد العثمان الحمادي ووزير الأمن الداخلي السيد عبد الرزاق عثمان محمد وقائد الشرطة الصومالية الجنرال محمد شيخ حسن حامد.

كما تم افتتاح مستشفى الشيخ زايد في ناحية عبد العزيز شمال شرقي العاصمة مقديشو في الرابع من شهر يونيو الجاري ، بتمويل من دولة الإمارات، ويستقبل المستشفى يوميا 300 مريض، حيث يوفر لهم العلاج اللازم بصورة مجانية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال