أخر الأخبار

   

جيبوتي ترحب بإقامة قاعدة تركية على أراضيها

شارك المقال

مؤسسة الصومال الجديد للاعلام والبحوث والتنمية

أعلـن سفيـر جيبـوتي لدى أنقـرة السيـد/ آدم حسيـن عبـد الله، أن بـلاده تولي أهميـة بالغـة لتوطيـد عـلاقاتها العسكـرية مـع تركيـا، مؤكـداً أن جيبـوتي ترحـب بإقامـة قاعـدة عسكـرية تركيـة على أراضيهـا. جـاء ذلك في حـوار نشـرتها صحيفـة “ديلي صبـاح” التركيـة الصـادرة باللغة الإنجليـزية يوم الثـلاثاء الـ26 ديسمبـر المنصـرم.

وقال السفيـر الجيبـوتي: إن بـلاده منفتحـة على أي تعـاون عسكـري مـع تركيـا، مشيـراً إلى أن بنـاء قاعـدة عسكـرية تركيـة سيكـون موضـع ترحيـب في جيبـوتي.

وتماشيـاً مع الجهـود الراميـة إلى تعـزيز أمـن منطقـة القـرن الإفريـقي، أوضـح عبـد الله “أن خطـوة كهـذه ستسـاهم بشكـل كبيـر في تأميـن حـركة المـلاحة بالبحـر الأحمـر ولمواجهـة التهـديدات الأمنيـة في المنطقـة”. مشيرا إلى أن الزيـارة التي قـام بهـا الرئيـس الجيبـوتي إسمـاعيل عمـر جيلـه إلى تركيـا، ستشكـل نقلـة نوعيـة في العـلاقات بيـن البـلدين، مضيفـاً أن الزيـارة ستمهـد الطـريق لمزيد من التعـاون في مختلف المجاولات والأصعـدة.

وتعليقـاً على الوجـود العسكـري التركـي في الصـومال، قال السفيـر “إن جيبـوتي تشعـر بالامتنـان للحكـومة التركيـة لوقوفهـا إلى جانـب الصـومال وتقـديم يد المسـاعدة لها”، مؤكـداً أنه يتعيـن دعـم الصـومال في حـربها ضـد التهـديدات الإرهـابية التي تؤثـر سلبـاً على الحيـاة اليوميـة للشعـب الصـومالي الشقيق على حد تعبيره.

ويتزامـن هـذا الإعـلان “المثيـر” مع تحـولات ومتغيـرات إقليميـة تشهـدها منطقـة القـرن الإفريقـي حاليـاً، في ظـل تنـامي النفـوذ التـركي في المنطقـة بشكـل ملفت وتعاظـم دوره على كافـة المستـويات السياسيـة والاقتصـادية والعسكـرية، خاصـة بعـد أن أعلن كل من تركيـا والسـودان عن توقيـع اتفـاق تعاون عسكـري بخصـوص أمن منطقـة البحـر الأحمـر، تنـازل بموجبه السـودان عن جـزيرة سـواكن “السياحيـة” الواقعـة في البحـر الأحمـر لتركيـا كي تتولى إعادة تأهيلهـا وإدارتها لفتـرة زمنيـة لم يتـم تحديدها.

وكان الرئيس الجيبوتي اسماعيل عمر غيلى قام بزيارة رسمية إلى تركيا في ديسمبر الماضي جرى خلالها توقيع الدولتين على عدد من الاتفافيـات ومـذكرات التفاهـم تشمـل مجالات الاقتصـاد والتجـارة والاستثمـار والسيـاحة والاسكـان والطـاقة والزراعـة والتعليـم والصحـة إضافـة إلى التعـاون الأمنـي والعسكـري وغيـرها.

وتتواجد في جيبوتي قواعد عسكرية فرنسية وأمريكية ويابانية وصينية وإيطالية، كما تسعى دول أخرى من بينها المملكة العربية السعودية إلى إقامة قاعدة عسكرية لها على الأراضي الجيبوتية.

print

أحداث مرتبطة

اضف تعليقك هنا

لم يتم النشر البريد الإلكتروني الخاص بيك.

قضايا ساخنة

رئيس غرفة تجارة جيبوتي في حوار للصومال الجديد: معرض جيبوتي التجاري منصة دولية لتعزيز الشراكة والتعاون الاقتصادي

أجرى الحوار عبد الله الفاتح / مراسل الصومال الجديد في جيبوتي تقـدمة: نظمـت غرفـة تجـارة جيبـوتي في الفتـرة من 3 إلى 7 ديسمبـر الجاري، فعاليـات “المعـرض التجـاري الدولـي الأول” بمشـاركة محليـة

الصومال ينضم رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية

اسلام آباد – انضم الصومال رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية (منظمة العلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة فى الجنوب) التي تتخذ من العاصمة الباكتسانية إسلام آباد مقرا لها. ووفقا لموقع غوب جوغ الصومالي

الصومال يطلب من الأمم المتحدة الدعم في إحياء القطاع السياحي

مسقط – طلبت الحكومة الفيدرالية الصومالية من الأمم المتحدة الدعم في إحياء وتطوير القطاع السياحي في الصومال بعد قرابة ثلاثة عقود من انهيار هذا القطاع. جاء ذلك في لقاء أجراه وزير

advertisement