توقيع مذكرة تفاهم بين جيبوتي ومجموعة صينية حول بناء محطة لتوليد الطاقة من الرياح

الصومال الجديد

آخر تحديث: 25/06/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

جيبوتي – وقع وزير الطاقة الجيبوتي المكلف بالموارد الطبيعية السيد علي يعقوب محمود مذكرة تفاهم مع نائب رئيس مجموعة شنغهاي إلكتريك الصينية السيد شين شيو لبناء محطة للطاقة لتوليد الطاقة من الرياح بقدرة 60 ميجاوايت.

ويتم تنفيذ مشروع هذه المحطة على مرحلتين كل منهما بقدرة 30 ميجاوات، ويشمل المشروع أيضا بناء خطين من الخطوط الكهربائية بقدرة 230 كي في، وسيمتد الخط الأول من منطقة جوبين حتى محطة كهرباء « جبن عس» بينما يمتد الخط الثاني من منطقة جوبيت الى أبخ مرورا بتجورة.

وفي كلمة له عقب مراسم التوقيع، أشار وزير الطاقة إلى أهمية هذا المشروع الذي سيكون جزءا من العوامل المساعدة لتحقيق طموح بلاده إلى أن تصبح مركزا اقتصاديا وتجاريا إقليميا بارزا.

وقال:”إن هذا المشروع الجديد هو أيضا جزء من استراتيجية وطنية لتحقيق الاستقلالية في مجال الطاقة وتكثيف مساعي استغلال الطاقات المتجددة النظيفة والرخيصة، ووضعها في متناول الجميع في أنحاء جيبوتي”.

وأشاد السيد علي يعقوب محمود بالشراكة الاقتصادية والتجارية القائمة بين بلاده والصين، مضيفا بأن وزارته كانت قد وقعت في ديسمبر عام 2013، اتفاقية أخرى مع مجموعة شنغهاي إلكتريك الصينية لتنفيذ مشروع كبير آخر في مجال الطاقة.

ويشمل بناء خط كهربائي يمتد من إقليم علي صبيح إلى بلدة نجاد الواقعة بالضاحية الجنوبية للعاصمة، وذلك بهدف توفير الطاقة الكهربائية للجزء الجيبوتي من خط السكك الحديدية الجديدة الذي سيربط مدينة جيبوتي بأديس أبابا.
المصدر القرن

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال