تنظيم أهل السنة والجماعة يرفض الانسحاب من دوسمريب

الصومال الجديد

آخر تحديث: 10/06/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – رفض تنظيم أهل السنة والجماعة سحب مقاتليه من مدينة دوسمريب التي استولى عليها يوم الأحد الماضي بعد قتال بينهم وبين قوات الحكومة الصومالية، ردا على نداء من ممثل الأمين العام للأمم المتحدة الخاص لدى الصومال نيكولاس كاي طالب فيه التنظيم بالانسحاب من المدينة.

وذكر عبد السلام آدم حسين مسؤول الشؤون السياسية لتنظيم أهل السنة والجماعة في مقابلة مع الـ “بي بي سي” اليوم الأربعاء أن عناصر تنظيم أهل السنة عادوا إلى منازلهم وأهاليهم في مدينة دوسمريب بإقليم جلجذود.

وقال في مقابلته “لن نسحب قواتنا من دوسمريب بأمر من نيكولاس كاي، ولم نصل إلى هناك بأمره. نريد رفع العدو والقراصنة واللصوص عن كاهل الشعب في المدينة”.

وأضاف بأن اتفاقية وفق إطلاق النار المبرمة في شهر مارس الماضي في مدينة جري عيل انتهت، متهما الحكومة الصومالية بنقض تلك الاتفاقية، فيما أشار إلى أن التنظيم أبلغ سابقا المجتمع الدولي ذلك.

وكان ممثل الأمم المتحدة لدى الصومال نيكولاس كاي ندد بسيطرة مقاتلي تنظيم أهل السنة والجماعة على مدينة دوسمريب، ودعا التنظيم في بيان صحفي إلى سحب قواته من المدينة والعودة إلى معاقلهم.

ويشهد إقليم جلجذود وسط البلاد صراعا بين الحكومة الصومالية وبين تنظيم أهل السنة والجماعة الذي يتهم الحكومة بمحاولة تهميش دوره وتجاهل التضحيات التي قدمها مقاتلوه في تحرير مناطق واسعة منه من حركة الشباب، في وقت تجري فعاليات مؤتمر تشكيل إدارة ولاية وسط الصومال الذي قاطعه التنظيم في مدينة عدادو في الإقليم نفسه.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال