أخر الأخبار

   

المعارضة الكينية تطالب برفع حظر التجوال عن الإقليم الشمالي الشرقي

شارك المقال

مؤسسة الصومال الجديد للاعلام والبحوث والتنمية

نيروبي – طالبت المعارضة الكينية برفع حظر التجوال عن الإقليم الشمالي الشرقي في كينيا المتاخم للحدود الصومالية ونددت ما أسمته يالحصار المفروض على سكان الإقليم.

وأشار ريلا أودينغا رئيس الوزراء الكيني السابق وأحد قادة المعارضة إلى أنه لا يمكن تحقيق تقدم طالما حظر التجوال لا يزال مفروضا على الإقليم داعيا إلى السماح لسكانه بالتحرك بكل حرية.

وهدد القيادي في المعارضة كالونزا مسيوكا بإحالة القضية إلى المحكمة إذا فشلت الحكومة في رفع حظر التجوال قبل حلول شهر رمضان المبارك.

وانتقدت المعارضة بناء جدار عازل في حدود بلادهم مع الصومال، وأشارت إلى أنه لن يقدم شيئا في محاربة حركة الشباب، وكان محافظ الإقليم اعتبر بناءه عقبة أمام التبادل التجاري ووصفه بأن خرق سافر للدستور.

يذكر أن الإقليم الذي تقطنه القومية الصومالية في كينيا شهد خلال السنوات الماضية سلسلة هجمات قام بها مقاتلون من حركة الشباب، وتجادل الحكومة الكينية بأن بناء الجدار العازل سيساهم في منع تسلل عناصر الشباب إلى الأراضي الكينية، إلا أن البرلمان العربي أعرب عن قلقه من سعي كينيا من خلال بناء ذلك الجدار إلى اقتطاع جزء من مساحة المياه الإقليمية للصومال ومحاولة نهب ثرواته البحرية.

المصدر: إذاعة دلسن

print

أحداث مرتبطة

اضف تعليقك هنا

لم يتم النشر البريد الإلكتروني الخاص بيك.

قضايا ساخنة

الصومال ينضم رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية

اسلام آباد – انضم الصومال رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية (منظمة العلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة فى الجنوب) التي تتخذ من العاصمة الباكتسانية إسلام آباد مقرا لها. ووفقا لموقع غوب جوغ الصومالي

الصومال يطلب من الأمم المتحدة الدعم في إحياء القطاع السياحي

مسقط – طلبت الحكومة الفيدرالية الصومالية من الأمم المتحدة الدعم في إحياء وتطوير القطاع السياحي في الصومال بعد قرابة ثلاثة عقود من انهيار هذا القطاع. جاء ذلك في لقاء أجراه وزير

مفاوضات لانضمام الصومال إلى الكوميسا

كشف سنديسو نجوانيا، سكرتير عام منظمة السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا)، عن مفاوضات جارية بين منظمة الكوميسا وعدد من الدول الإفريقية للانضمام للمنظمة التجارية خلال الأشهر المقبلة، وفى مقدمتها دولة

advertisement