أخر الأخبار

   

الفن في خدمة الاقتصاد المتعثر في الصومال

شارك المقال

مؤسسة الصومال الجديد للاعلام والبحوث والتنمية

مقديشو – يقدم فنان صومالي لعملائه من أصحاب الشركات والمتاجر في مقديشو خدمة إعلانية حسب الطلب تتمثل في رسم لوحات جدارية ضخمة للمنتجات التي يريدون الترويج لها من سلع وخدمات.

وأبدع الفنان معاوية حسين سيدو، المعروف أيضا بلقب شيك شيك، أعمالا فنية إعلانية لأكثر من 100 شركة ومتجر بينها صالونات للحلاقة ومقاهي وأسواق تجارية في أنحاء العاصمة الصومالية.

وتتكون جداريات سيدو الإعلانية من ألوان زاهية لافتة للنظر وشعارات ويمتد بعضها لعدة أمتار وتهدف الى المساهمة في انعاش الاقتصاد المتعثر في الصومال.

وتعلم سيدو هذا العمل من والده الذي كان فنانا متخصصا في الإعلانات التجارية ونقل مهاراته لابنه.

ويتولى سيدو (31 عاما) إدارة شركة أبيه منذ عام 1998 ويوفر عمله الدخل للإنفاق على عائلته. وقال سيدو “في عام 1998 تقاعد والدي وتوقف عن العمل بالفن وورثت أنا شركته وأصبحت الفنان هنا “.

ويتعافى اقتصاد الصومال ببطء بعد أن ساعد الجيش وقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في طرد حركة الشباب الصومالية المتشددة خارج مقديشو ومن معاقل أخرى لها.

والجداريات التي تُرسم على واجهات المتاجر وسيلة شائعة للإعلان عن المنتجات والخدمات في مقديشو.

وعلى الرغم من انشغاله الدائم بالعمل يقول سيدو إنه لا يكرر نفسه أبدا أو ينسخ جداريات أخرى لأشخاص آخرين مفضلا أن يبدع عملا فنيا حسب الطلب لكل عميل لديه.

وأضاف “أُبدع صوري الخاصة. هذه مهارتي. لا أنسخ أبدا من الآخرين. معظم صوري تصور الثقافة الصومالية. أُبدع هذه الرسومات لمختلف أنواع الشركات والمتاجر”.

ولسيدو طموح جديد لعمله الفني حيث يأمل في أن يساعد فنانين صوماليين آخرين. فهو يُعَلَم فنانين طموحين براعة العمل في هذه النوعية من الفن ويقول إن كثيرين منهم بدأوا يؤسسون شركاتهم الخاصة.

المصدر: ميدل ايست اونلاين

print

أحداث مرتبطة

اضف تعليقك هنا

لم يتم النشر البريد الإلكتروني الخاص بيك.

قضايا ساخنة

رئيس غرفة تجارة جيبوتي في حوار للصومال الجديد: معرض جيبوتي التجاري منصة دولية لتعزيز الشراكة والتعاون الاقتصادي

أجرى الحوار عبد الله الفاتح / مراسل الصومال الجديد في جيبوتي تقـدمة: نظمـت غرفـة تجـارة جيبـوتي في الفتـرة من 3 إلى 7 ديسمبـر الجاري، فعاليـات “المعـرض التجـاري الدولـي الأول” بمشـاركة محليـة

الصومال ينضم رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية

اسلام آباد – انضم الصومال رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية (منظمة العلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة فى الجنوب) التي تتخذ من العاصمة الباكتسانية إسلام آباد مقرا لها. ووفقا لموقع غوب جوغ الصومالي

الصومال يطلب من الأمم المتحدة الدعم في إحياء القطاع السياحي

مسقط – طلبت الحكومة الفيدرالية الصومالية من الأمم المتحدة الدعم في إحياء وتطوير القطاع السياحي في الصومال بعد قرابة ثلاثة عقود من انهيار هذا القطاع. جاء ذلك في لقاء أجراه وزير

advertisement