أخر الأخبار

   

السعودية تُنشئ مركزاً لغسيل الكلى في الصومال

شارك المقال

مؤسسة الصومال الجديد للاعلام والبحوث والتنمية

مقديشو – انشأت الحملة الوطنية السعودية لإغاثة الشعب الصومالي مركزاً لغسيل الكلى في مستشفى “بنادر” بالعاصمة الصومالية مقديشو، ذات مواصفات معمارية وطبية حديثة، ضمن برامج ومشاريع تعمل السعودية خلالها على إعادة إعمار البنية التحتية هناك.

ويُعد مشروع “مركز غسيل الكلى” واحداً من أهم المشاريع التي قدّمتها المملكة العربية السعودية لأشقائها في الصومال، بعدما تم انشاؤه على أسس معمارية موازية لمركز الملك فهد التخصصي لغسيل الكلى، ويقوم بعلاج المرضى وفق أحدث التقنيات العصرية.

ويتكوّن “المشروع” من 25 جهاز غسيل كلى، ووحدة تنقية المياه بمستلزماته الطبية، ومولّد كهربائي، وخزان مياه، بالإضافة لمستلزمات ومحاليل لعدد 7.500 حالة غسيل، وبلغت تكلفة إنشائه وتجهيزه أكثر من ستة ملايين ريال.

من جانبه أكد المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية لإغاثة الشعب الصومالي، الأستاذ: سعد بن مهنا السويد، أن المشروع تم بناؤه وتأثيثه بالكامل، ويُعتبر جاهزاً لبدء العمل فيه واستقبال المرضى، ويُعد ضمن سلسلة مشاريع تُمولّها وتنفذها الحملة السعودية هناك.

وأضاف: “حرصت المملكة العربية السعودية، بقيادة من خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين؛ المشرف العام على الحملات الإغاثية السعودية، وسمو ولي ولي العهد، على الوقوف مع الشعب الصومالي المنكوب، وتوفير كافة الاحتياجات والمتطلبات الضرورية، والتي من شأنها أن تساهم في الحد من الآثار التي خلفتها الحروب طوال عقدين من الزمن، من خلال العمل على عدة محاور إغاثية واجتماعية وصحية وغيرها.

يُشار إلى أن الحملة نفّذت مُنذ تأسيسها 39 برنامجاً ومشروعاً للتخفيف من معاناة الشعب الصومالي؛ شملت توفير المواد الغذائية والإيوائية، وتوفير مياه الشرب من خلال حفر الآبار، ودعم القطاعات الصحية، والتعليمية، والاجتماعية، حيث بلغ ما أنفقت في سبيل ذلك (580.099.894) ريال.

المصدر: المواطن

اضف تعليقك هنا

لم يتم النشر البريد الإلكتروني الخاص بيك.

قضايا ساخنة

رئيس غرفة تجارة جيبوتي في حوار للصومال الجديد: معرض جيبوتي التجاري منصة دولية لتعزيز الشراكة والتعاون الاقتصادي

أجرى الحوار عبد الله الفاتح / مراسل الصومال الجديد في جيبوتي تقـدمة: نظمـت غرفـة تجـارة جيبـوتي في الفتـرة من 3 إلى 7 ديسمبـر الجاري، فعاليـات “المعـرض التجـاري الدولـي الأول” بمشـاركة محليـة

الصومال ينضم رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية

اسلام آباد – انضم الصومال رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية (منظمة العلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة فى الجنوب) التي تتخذ من العاصمة الباكتسانية إسلام آباد مقرا لها. ووفقا لموقع غوب جوغ الصومالي

الصومال يطلب من الأمم المتحدة الدعم في إحياء القطاع السياحي

مسقط – طلبت الحكومة الفيدرالية الصومالية من الأمم المتحدة الدعم في إحياء وتطوير القطاع السياحي في الصومال بعد قرابة ثلاثة عقود من انهيار هذا القطاع. جاء ذلك في لقاء أجراه وزير

advertisement