الرئيس الصومالي يبدي تفاؤله بنجاح تشكيل الولايات الفيدرالية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 11/06/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – أبدى رئيس جمهورية الصومال حسن شيخ محمود تفاؤله بنجاح المساعي الجارية لتشكيل الولايات الفيدرالية في البلاد، وذلك في خطاب ألقاه في جلسة مجلس الوزراء الصومالي اليوم الخميس.

قال الرئيس الصومالي في خطابه: إن مؤتمر تأسيس ولاية وسط الصومال المنعقد حاليا في مدينة عدادو في إقليم جلجذود وسط البلاد حقق تقدما ملحوظا، معربا عن أمله في انتهاء فعاليات المؤتمر بنجاح.

واضاف أن فعاليات مؤتمر إنشاء ولاية إقليمي هيران وشبيلى الوسطى ستنطلق لاحقا بعد انتهاء الحكومة من تشكيل ولاية وسط الصومال، وأشار إلى أن اجتماعات تمهيدية حول تشكيل ولاية إقليمي هيران وشبيلى الوسطى تجري حاليا بين سكان هذين الإقليمين.

وتحدث الرئيس الصومالي أثناء خطابه عن مسألة برلمان جوبا المثيرة للجدل، معربا عن توقعه بأن اللجنة اللوزارية المكلفة لتسوية الخلاف حول ذلك البرلمان سوف تكون قادرة على معالجة القضية بواسطة المفاوضات والقنوات الدبلوماسية.

وكانت ولاية جوبا قد أعلنت في وقت سابق من الأسبوع الجاري قطع علاقاتها مع الحكومة المركزية ردا على إقرار البرلمان الصومالي يوم السبت الماضي عدم شرعية برلمان جوبا، إثر موافقة نوابه بأغلبية ساحقة على مذكرة ضد برلمان جوبا، طرحها أعضاء في البرلمان.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال