أخر الأخبار

   

الحكومة الصومالية تطالب بتسليم المعلومات حول النفط في الصومال

شارك المقال

مؤسسة الصومال الجديد للاعلام والبحوث والتنمية

أشار وزير البترول والمعادن في الحكومة الفيدرالية محمد محتار إبراهيم في مقابلة تلفزيونية إلى أن أحدا لن يستطيع احتكار المعلومات المتعلقة بالنفط في الصومال والتي قال إنها ملك للحكومة الصومالية والشعب الصومالي.

وأضاف بأن شركة “صوما” للنفط والغاز- التي أبرمت مع الحكومة الصومالية اتفاقية في مجال استكشاف النفط في الصومال- أكملت أعمالها الاستكشافية لكنها لم تسلم المعلومات التي جمعتها بعد، وأوضح أن تلك المعلومات سيتم تسليمها إلى الحكومة في 15 أغسطس من العام الجاري.

وأكد الوزير أن المهم الاستفادة من المعلومات المتعلقة بالنفط في الصومال وتفادي وقوعها بأياد غير أمينة مما يلحق ضررا باقتصاد البلاد، مشيرا إلى أهمية تسويق تلك المعلومات إلى العالم الخارجي.

ونفى إبراهيم أن تكون الحكومة الفيدرالية توصلت مع شركة صوما للنفط والغاز إلى اتفاقية بشأن استخراج النفط في الصومال وأشار إلى أن الاتفاقية كانت في مجال الاستكشاف فقط.

وذكر أن الحكومة الصومالية تتطلع إلى استلام المعلومات المتعلقة بالثروة المعدنية في الصومال من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي قام بأعمال استكشاف المعادن في الصومال في الفترة 1965-1975، وكشف عن اتفاقية أبرمتها وزارته مع الولايات الإقليمية لتشكيل لجنة مشتركة تعمل على إعداد اتفاقية حول توزيع ثروات البلاد.

المصدر: إذعة غوب جوغ

print

أحداث مرتبطة

اضف تعليقك هنا

لم يتم النشر البريد الإلكتروني الخاص بيك.

قضايا ساخنة

الصومال ينضم رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية

اسلام آباد – انضم الصومال رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية (منظمة العلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة فى الجنوب) التي تتخذ من العاصمة الباكتسانية إسلام آباد مقرا لها. ووفقا لموقع غوب جوغ الصومالي

الصومال يطلب من الأمم المتحدة الدعم في إحياء القطاع السياحي

مسقط – طلبت الحكومة الفيدرالية الصومالية من الأمم المتحدة الدعم في إحياء وتطوير القطاع السياحي في الصومال بعد قرابة ثلاثة عقود من انهيار هذا القطاع. جاء ذلك في لقاء أجراه وزير

مفاوضات لانضمام الصومال إلى الكوميسا

كشف سنديسو نجوانيا، سكرتير عام منظمة السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا)، عن مفاوضات جارية بين منظمة الكوميسا وعدد من الدول الإفريقية للانضمام للمنظمة التجارية خلال الأشهر المقبلة، وفى مقدمتها دولة

advertisement