أخر الأخبار

   

الحكومة تخصص ميزانية لتطوير اللغة الصومالية

شارك المقال

مؤسسة الصومال الجديد للاعلام والبحوث والتنمية

مقديشو – خصصت الحكومة الفيدرالية الصومالية ميزانية لتطوير اللغة الصومالية ضمن موزانة الدولة لعام 2018 التي صادق عليها مجلس الوزراء الصومالي الأسبوع الحالي.

وأكدت وزارة المالية الصومالية تخصيص ميزانية خاصة ضمن موازنة الدولة لتعزيز اللغة الصومالية، مشيرة إلى مشروع لبناء مقر أكاديمية اللغة الصومالية، وفقا لبيان صدر من الحكومة يوم الثلاثاء وحصل عليه الصومال الجديد.

ولم يكشف البيان حجم الميزانية المخصصة لتطوير اللغة الصومالية ضمن موازنة الدولة لعام 2018 التي تصل إلى 274,640,191 دولار.

وتعتبر اللغة الصومالية من أهم اللغات الحية في القرن الأفريقي، وهي لغة رسمية في جمهورية الصومال الفيدرالية، ويتحدث بها كذلك سكان دولة جيبوتي وبعض الأقاليم في كينيا وإثيوبيا.

وأظهرت دراسة أجرتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) أن اللغة الصومالية تواجه خطرا، وفقا لما أعلنته وزارة التعليم الصومالية في عام 2016. ودعت وزيرة التعليم الصومالية في ذلك الوقت خضراء بشير علي إلى إنقاذ اللغة الصومالية من هذا الخطر.

print

أحداث مرتبطة

اضف تعليقك هنا

لم يتم النشر البريد الإلكتروني الخاص بيك.

قضايا ساخنة

رئيس غرفة تجارة جيبوتي في حوار للصومال الجديد: معرض جيبوتي التجاري منصة دولية لتعزيز الشراكة والتعاون الاقتصادي

أجرى الحوار عبد الله الفاتح / مراسل الصومال الجديد في جيبوتي تقـدمة: نظمـت غرفـة تجـارة جيبـوتي في الفتـرة من 3 إلى 7 ديسمبـر الجاري، فعاليـات “المعـرض التجـاري الدولـي الأول” بمشـاركة محليـة

الصومال ينضم رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية

اسلام آباد – انضم الصومال رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية (منظمة العلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة فى الجنوب) التي تتخذ من العاصمة الباكتسانية إسلام آباد مقرا لها. ووفقا لموقع غوب جوغ الصومالي

الصومال يطلب من الأمم المتحدة الدعم في إحياء القطاع السياحي

مسقط – طلبت الحكومة الفيدرالية الصومالية من الأمم المتحدة الدعم في إحياء وتطوير القطاع السياحي في الصومال بعد قرابة ثلاثة عقود من انهيار هذا القطاع. جاء ذلك في لقاء أجراه وزير

advertisement