البرلمان العربي يندد بالخطوة الكينية لبناء الجدار العازل على الحدود مع الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 15/06/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

القاهرة – عبر البرلمان العربي عن قلقه الشديد من الجدار العازل الذي تبنيه كينيا على الحدود مع الصومال، وذلك في بيانه الصادر في ختام جلسته العادية السادسة من دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الأول التي عُقدت أمس الأحد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة رئيس البرلمان أحمد الجروان.

وندد البرلمان العربي بسياسة الأمر الواقع التي تريد الحكومة الكينية فرضها على سيادة الصومال من خلال بناء جدار عازل على الحدود الصومالية الكينية غير الرسمية وسعيها ايضا إلى قطع مساحة من المياه الإقليمية للصومال وترسيم خريطة جديدة لتحقيق أطماع إقتصادية حول نهب الخيرات البحرية والثروات الطبيعية لجمهورية الصومال.

وحول دعم الدول العربية الأقل نماء، دعا البرلمان العربي، الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية الى السعي الى تقديم مشاريع تنموية للدول العربية الأقل نماء، وفي مقدمتهم الصومال وجيبوتي وجزر القمر، وذلك لأجل التصدي للجهل والفقر وسلبيات ارتفاع نسبة البطالة والهجرات غير الشرعية ومواجهة كافة أشكال الأعمال الإرهابية والجرائم البربرية من أي طرف كان.

كما أكد البرلمان العربي أهمية العمل على تأمين حياة آلاف من الأُسر المعيلة النازحة من ويلات الحروب الدامية التي تدور رحاها في اليمن الشقيقة، والمنكوبة حاليا في السواحل الصومالية حيث يحتاجون الى إغاثة عاجلة لتحسين أوضاعهم وتمكينهم من العيش الكريم.

وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال