أخر الأخبار

   

البرلمان الصومالي يرفض شرعية تسليم المواطن “قلب طغح” لإثيوبيا

شارك المقال

مؤسسة الصومال الجديد للاعلام والبحوث والتنمية

مقديشو – رفض أعضاء مجلس الشعب الصومالي اليوم السبت بأغلبية شرعية تسليم الحكومة الصومالية المواطن “عبد الكريم قلب طغح” لإثيوبيا.

وحضر جلسة مجلس الشعب 161 نائبا، حيث صوت 152 منهم لعدم شرعية تسليم المواطن “قلب طغح” لإثيوبيا. وصوت 6 نواب فقط لشرعية تسليمه لإثيوبيا، فيما امتنع ثلاثة نواب من التصويت.

وقالت لجنة برلمانية مكلفة بالتحقيق في القضية إن جهاز الأمن والمخابرات تورط في عملية تسليمه لإثيوبيا، بدون إجراء أية مشاورات مع الجهات المعنية في الدولة.

واشارت اللجنة إلى أن عبد الكريم قلب طغح مواطن صومالي، وأن الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين المعروفة اختصارا باسم ONLF ليست جماعة إرهابية.

وسلمت السلطات الصومالية القيادي في جبهة ONLF عبد الكريم قلب طغح في شهر أغسطس الماضي لإثيوبيا، مما أثار جدلا سياسيا وقانونيا في البلاد.

واتهم مجلس الوزراء الصومالي في بيان صحفي صدر منه في السادس من شهر سبتمبر الماضي المواطن “قلب طغح” بأنه “عنصر في حركة الشباب يهدد أمن البلاد” تبريرا لتسليمه لإثيوبيا.

والجدير بالذكر أن شبح قضية تسليم “قلب طغح” لإثيوبيا لا يزال يطارد الحكومة الفيدرالية الصومالية؛ التي تواجه ضغوطا سياسية متزايدة في الآونة الأخيرة

print

أحداث مرتبطة

اضف تعليقك هنا

لم يتم النشر البريد الإلكتروني الخاص بيك.

قضايا ساخنة

رئيس غرفة تجارة جيبوتي في حوار للصومال الجديد: معرض جيبوتي التجاري منصة دولية لتعزيز الشراكة والتعاون الاقتصادي

أجرى الحوار عبد الله الفاتح / مراسل الصومال الجديد في جيبوتي تقـدمة: نظمـت غرفـة تجـارة جيبـوتي في الفتـرة من 3 إلى 7 ديسمبـر الجاري، فعاليـات “المعـرض التجـاري الدولـي الأول” بمشـاركة محليـة

الصومال ينضم رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية

اسلام آباد – انضم الصومال رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية (منظمة العلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة فى الجنوب) التي تتخذ من العاصمة الباكتسانية إسلام آباد مقرا لها. ووفقا لموقع غوب جوغ الصومالي

الصومال يطلب من الأمم المتحدة الدعم في إحياء القطاع السياحي

مسقط – طلبت الحكومة الفيدرالية الصومالية من الأمم المتحدة الدعم في إحياء وتطوير القطاع السياحي في الصومال بعد قرابة ثلاثة عقود من انهيار هذا القطاع. جاء ذلك في لقاء أجراه وزير

advertisement