إيغاد تقرر نشر قوات حفظ السلام في جنوب السودان

الصومال الجديد

آخر تحديث: 6/08/2016

[supsystic-social-sharing id="1"]

أديس أبابا – قرر قادة دول منظمة التنمية الحكومية لدول شرق افريقيا (ايغاد) في قمة استثنائية في أديس أبابا أمس الجمعة نشر قوات لحفظ السلام في دولة جنوب السودان التي تشهد اشتباكات بين القوات الموالية للرئيس سلفاكير ميارديت وزعيم المعارضة المسلحة نائبه السابق ريك مشار.

وقررت القمة في ختام اعمالها بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا طبقا لتصريحات ادلي بها السكرتير التنفيذي لايغاد محبوب معلم ونقلتها وسائل الاعلام السودانية مطالبة الرئيس ميارديت باعادة زعيم المعارضة مشار الى منصبه كنائب اول للرئيس وهو المنصب الذي حصل عليه بموجب اتفاق السلام الذي ابرمه الجانبان برعاية (ايغاد) في اغسطس من العام الماضي.

وقال معلم ان “حكومة جنوب السودان وافقت على نشر القوات دون ابداء اي شروط” دون ان يفصح عن حجم تلك القوات بيد انه اشار الى ان قادة الدول الاعضاء اتفقوا على تكليف قادة الجيوش بدولهم لوضع ترتيبات تلك القوات بالاتفاق مع طرفي النزاع في جنوب السودان.

واضاف ان القمة دعت الطرفين لوقف جميع الاعمال العدائية والزام قواتهما بوقف اطلاق النار معربا عن الامل ان تستقر الاوضاع و”تعود الامور لطبيعتها ويستمر الطرفان في تنفيذ اتفاق السلام” باعتباره المرجعية الوحيدة للسلام.

وكان الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود من بين الرؤساء المشاركين في القمة.

المصدر: كونا + الصومال الجديد

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال